كشفت وثائق مسربة من وزارة الصحة البريطانية، أن لقاح فيروس "كورونا" سيتم طرحه الشهر المقبل، وسيكون متوفرًا قبل عيد الميلاد.

وبيّنت الوثائق خطة لعشرات الآلاف من البريطانيين للحصول على اللقاح كل يوم، بحسب ما نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

ومن المتوقع أن يتم تقديم لقاح Covid-19 من قبل وزارة الصحة البريطانية في وقت مبكر من الشهر المقبل، ومن المقرر أن تبدأ في طرحه خمسة مراكز تطعيم في جميع أنحاء البلاد.

وسيتم تطعيم الأكثر عرضة للإصابة بفيروس "كورونا" أولاً، في المراكز التي يديرها ممرضات متدربات ومسعفون في ليدز وهال ولندن، إضافة إلى المواقع الخمسة الثابتة.

وسيُطلب من الصيادلة المساعدة في جهود التطعيم الجماعي، مع أسطول من الوحدات المتنقلة لاستخدامها للوصول إلى المجتمعات الضعيفة وتلك الموجودة في دور الرعاية.

وقال مصدر لصحيفة The Sun البريطانية، إن أقرب وقت من المحتمل أن نحصل فيه على نتائج التجربة الأولى هو في غضون شهر ما يعني أن أفضل سيناريو لإطلاق محتمل، هو قبل عيد الميلاد مباشرة.

وأضاف أن التخطيط جارِ على قدم وساق، لذلك لن يكون هناك تأخير في التطعيم.

وتشير الوثائق إلى نهاية هذا الشهر باعتباره تاريخ إطلاق اللقاح، ولكن دون موافقة الجهات التنظيمية في المملكة المتحدة ووكالة الأدوية الأوروبية لإدارة التطعيم، من غير المرجح أن يظل الجدول الزمني سريعًا.

والأحد الماضي أكد وزير الصحة البريطاني مات هانكوك أن الجيش سيشارك في توزيع لقاح لفيروس كورونا، مشيرا إلى أن سكان وموظفي دار الرعاية أول من سيحصلون على لقاح Covid-19 عند الموافقة عليه، وفقًا لخطط حكومية جديدة.

وسيكون كل شخص يزيد عمره على 80 عامًا وموظفي الرعاية الصحية في المرتبة الثانية، بحسب ما ورد في التوجيهات المحدثة من اللجنة المشتركة المعنية بالتطعيم والتحصين.

المصدر : وكالات