انتقل إلى رحمة الله تعالى، ظهر اليوم الخميس، الشيخ العلامة محمد علي آدم الأثيوبي، عن عمر زاخر في خدمة الدين وعلومه، تاركاً مؤلمات دينية وموسوعة علمية عظيمة .

ونعى نشطاء مواقع التواصل الإجتماعي الراحل، مثمنين دوره الكبير في خدمة الدين والعلم والعلماء .

 

 

يشار إلى أن الشيخ العلاّمة المحدث الفقيه الأصولي النحوي محمد بن الشيخ العلامة علي بن آدم بن موسى الإتيوبي الولّوي، أخذ العلم عن كثير من علماء بلده، ومنهـم والده، والعـلاّمة عبـد الباسـط بن محـمد بن حسـن الإتـيوبي البُوَرَنّي المِـنَاسيّ، وغيـره من العلماء .

حفظ الكثير من متون العلم، وقد اثنى عليه الشيخ العلامة ربيع بن هادي المدخلي ونصحَ بالأخذ عنه والمنظومات العلمية كألفية ابن مالك، و ألفية السيوطي في المصطلح، وغيرها من المتون، وبرع في علم المعقول، والمنقول من نحو، و صرف، و بلاغة، و أصول، و منطق، و حديث، و فقه، وغيرها من علوم الإسلام .

ثم انتقل إلى بلد الله الحرام ألا، وهي مكة المكرمة، وهو الآن يدرّس نهاراً في دار الحديث الخيرية . وقد بذل الشيخ نفسه للعلم، ولطلبته في بلد الله الحرام، وله حلقة علم من بعد صلاة العشاء في المسجد الحرام زاده الله تشريفاً. ترجمة الشيخ العلامة المحدث الفقيه الأصولي محمد بن علي بن آدم الاتيوبي

هو الشيخ العلاّمة المحدث الفقيه الأصولي النحوي محمد بن الشيخ العلامة علي بن آدم بن موسى الأتيوبي الولّوي . والصواب الإتيوبي والشيخ الولوي كما قال بنفسه :أن العرب يقولون الأثيوبي والصواب الإتيوبي

كان الشيخ الألباني يقول عن كتاب ذخيرة العقبى أنه لا يعرف شرح سلفى على سنن النسائي مثله- وقال الشيخ مقبل بن هادي الوادعي (وإنني أنصح طلبة العلم أن يحرصوا على اقتناء هذا الكتاب العظيم فما كلُّ محدِّث في هذا الزمان يستطيع أن يأتي بمثل هذا الشرح ) كما قال الشيخ ربيع المدخلي -حفظه الله- عن الشيخ الاتيوبي : أنه عالم في كل فن 1- المولد والنشأة :

ولد الشيخ _ حفظه الله _ ومتع به في إثيوبيا سنة (1365هـ) – كما ذكر هو بنفسه- وبدأ في حفظ القرآن الكريم على والده تعالى_، ثم أسلمه والده إلى الشيخ محمد قيو فأكمل عليه قراءة القرآن، ثم بدأ _حفظه الله _ بقراءة الكتب العلمية حسب المناهج المقررة في أنظمة المدارس الريفية هناك في بلاده .

المصدر : الوطنية