استخدمت عارضة الأزياء العالمية "ريهانا" أغنية تحتوي على عبارات مقتبسة من حديث نبوي لعرض أزيائها الخاص للملابس الداخلية Savage X Fenty ، الأمر الذي أثار مشاعر المسلمين حول العالم.

واستخدمت النجمة العالمية، موسيقى أغنية "DOOM" التي أنتجتها مغنية ومنتجة أغاني تجريبية تُدعى "كوكو كلوي" Coucou Chloe، عام 2017، وأثارت حينها غضب المسلمين لاحتوائها على كلمات حديث نبوي يتحدث عن قيام الساعة ونهاية الزمان وقتل الرجل لأخيه وجاره وأبيه، إذ تتضمن جملة منه تقول:"نَقْتُلُ الْآنَ فِي الْعَامِ الْوَاحِدِ مِنْ الْمُشْرِكِينَ".

وهو الحديث الذي جرى نقله على لسان أبي موسى، وقال فيه: "قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم: " إن بين يدَيِ الساعةِ لهرَجًا، قال: قلت: يا رسولَ اللهِ ما الهرَجُ؟ قال: القتلُ، فقال بعضُ المسلمينَ: يا رسولَ اللهِ إنا نقتُلُ الآن في العامِ الواحدِ من المشركينَ كذا وكذا، فقال رسولُ اللهِ _صلى الله عليه وسلم- ليس بقتلِ المشركين ولكن يقتُلُ بعضُكم بعضًا حتى يقتُلَ الرجلُ جارَهُ وابنَ عمهِ وذا قرابتِهِ فقال بعضُ القومِ: يا رسولَ اللهِ ومعَنا عُقولُنا ذلك اليومِ؟ فقال رسولُ اللهِ _صلى الله عليه وسلم_ :لا ، تُنزَعُ عُقولُ أكثرِ ذلك الزمانِ ويَخلُفُ له هباءٌ من الناسِ لا عُقولَ لهم. ثم قال الأشعريُّ: وايمُ اللهِ إني لأظنُها مُدرِكَتي وإيَّاكم، وايمُ اللهِ ما لي ولكم منها مخرجٌ إن أدركَتنا فيما عهِد إلينا نبيُّنا _صلى الله عليه وسلم_ إلا أن نخرجَ كما دخلنا فيها".

وعلى الرغم من أن ريهانا استخدمت المقطع ذاك مع تسريع عملية التشغيل مما يجعل فك رموزه بالأمر الصعب، إلا أن الكثير من المواقع والأشخاص استطاعوا فك رموزه ومعرفة الأغنية والكلمات.

وانطلقت بعد ذلك موجة من الانتقادات على النجمة جاءت أغلبها لتشير بأنها لا تحترم الأديان، بعكس ما تفعله دائما، إذ لطالما عرف عنها احترامها للتنوع العرقي واختيار الفتيات من جميع الأطياف في إعلاناتها، وإعطائها الأولوية الشمولية للكثيرين داخل شركتها، حتى أنها قامت مؤخراً في استخدام عارضة أزياء "محجبة" في إحدى إعلاناتها.

ويبدو أن هذه الانتقادات اللاذعة جعلت صاحبة الأغنية، تصدر بيانًا على موقع تويتر، تعتذر به عن استخدام الكلمات من الحديث النبوي، وتعلن بأنها ستقوم بحذف الأغنية من جميع منصات البث، حيث قالت: "أريد أن أعتذر بشدة عن الإساءة التي سببتها العينات الصوتية المستخدمة في أغنيتي DOOM. لم أكن أعلم أن هذه العينات تستخدم نصًا من حديث إسلامي".

 

 

وأضافت: "أتحمل المسؤولية الكاملة عن حقيقة أنني لم أقم بالبحث عن هذه الكلمات بشكل صحيح وأريد أن أشكر أولئك منكم الذين خصصوا الوقت لشرح ذلك لي. لقد كنا بصدد حذف الأغنية بشكل عاجل من جميع المنصات".

الجدير بالذكر أن العرض ظهر للعيان لأول مرة 2 أكتوبر الجاري على منصة Amazon Prime حيث استعانت ريهانا بالأغنية المعدلة والتي تتضمنت مقاطع من عدد من الدينيات المختلفة.

وكتب أحد الأشخاص على تويتر "أعتقد أن الشخص الذي صنع الأغنية يعرف ما يفعله". "هذا حديث محدد للغاية. يجب عليك البحث للعثور عليه. ليس شيئًا يعرفه غير المسلمين ما لم يجروا بحثًا لذا فإن حقيقة أن الأغنية تسمى دوم.

المصدر : فوشيا