أعلنت المملكة العربية السعودية، الليلة الماضية، استئناف العمرة بعد تعطيلها منذ نحو 7 أشهر ضمن إجراءات منع تفشي فيروس "كورونا" المستجد.

وأفادت رئاسة الحرمين الشريفين، في بيان صحفي، بوصول طلائع زوار المسجد الحرام لأداء مناسك العمرة، وفق إجراءات احترازية لم تحددها.

وبدأ الفوج الأول من المعتمرين دخول الحرم المكي في وقت متأخر من مساء أمس، لأداء مناسك العمرة بعد تعطلها لأشهر.

ويأتي استئناف المملكة أداء العمرة تدريجيا في المسجد الحرام، بعد تعليقها منذ مارس/آذار الماضي ضمن إجراءات احتواء "كوفيد-19".

وفي 22 سبتمبر/أيلول الماضي، أعلنت وزارة الحج في بيان العودة التدريجية لأداء العمرة، بحيث تبدأ بالمواطنين والمقيمين داخل المملكة في 4 أكتوبر/تشرين الأول، ثم استقبال المعتمرين من خارجها مطلع نوفمبر/تشرين الثاني 2020، وفق خطة من 4 مراحل تراعي التدابير الصحية لمنع تفشي الفيروس.

وسيتم خلال المرحلة الأولى التي بدأت السبت، السماح بأداء العمرة للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة، بنسبة 30% (6 آلاف معتمر) في اليوم.

وتبدأ المرحلة الثانية يوم 18 أكتوبر/تشرين الأول، بالسماح بأداء العمرة والزيارة والصلوات للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة، بنسبة 75% (15 ألف معتمر و40 ألف مصلٍ) في اليوم.

وفي المرحلة الثالثة، سيتم السماح بأداء العمرة والزيارة والصلوات للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة وخارجها، في 1 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، بنسبة 100% (20 ألف معتمر و60 ألف مصلٍ) في اليوم.

المصدر : الوطنية