أطلقت وزارة الزراعة بغزة، الحملة الوطنية لموسم قطف وعصر الزيتون بعنوان (زيتون بلادنا بسلامة أحبابنا)، وذلك عملا بخطة خاصة تراعي إجراءات السلامة و الوقائية والإرشادات التي ستنفذها خلال موسم الزيتون الحالي للعام ٢٠٢٠_٢٠٢١.

وذكرت الوزارة، في بيان لها، أن موسم الزيتون الجاري، يحل في ظل جائحة كورونا وحالة الطوارئ الراهنة في قطاع غزة، مما يتطلب العمل بخطة الوزارة لإنجاح الموسم الوطني لدى جميع الفلسطينيين.

وأشارت إلى أن طواقمها الفنية تقوم منذ أسابيع بالمتابعة والارشاد الميداني للمزارعين في حقولهم، وللوقوف على جاهزية واستعداد أصحاب المعاصر لتطبيق إجراءات الجودة و الوقاية والسلامة داخل المعاصر.

وكانت الوزارة قد أعلنت عن موعد بدء قطف الزيتون وتشغيل المعاصر للموسم الزراعي 2020_2021 في المحافظات الجنوبية في السابع من أكتوبر القادم للعام الجاري، مشيرة إلى أنها وضعت خطة عمل خاصة بموسم الزيتون في ظل انتشار كوفيد 19.

وبينت أن هذه الخطة ترتكز على ثلاث نقاط أساسيه وهي: أولا تأمين وتسهيل وصول المزارعين إلى أراضيهم لقطف محصول الزيتون، ثانيا تسهيل نقل المحصول إلى المعاصر، وثالثا تسهيل عمل المعاصر وفق الشروط والمعاملات المتبعة داخل المعاصر، وذلك كله مع الأخذ باجراءات السلامة والأمن الخاصه بكوفيد 19.

وقدرت الوزارة المساحات المزروعة المثمرة من الزيتون في محافظات قطاع غزة (٣٣٤٠٠ دونم)، متوقع أن تنتج (٢٣٢٥٠ طن) من الزيتون، منها (٦٧٥٠ طن) للتخليل و(١٦٥٠٠ طن) لأجل العصر، حيث يبلغ الانتاج الكلي من زيت الزيتون ما يقارب (٢٧٥٠ طن)، مشيرة إلى متوسط استهلاك الفرد من الزيتون (١٥كجم) تشمل ( ٣كجم زيتون تخليل و١٢كجم زيتون تنتج استهلاكه ٢كجم زيت).

المصدر : الوطنية