أعلن رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري، اليوم الخميس، عن التوصل لاتفاق إطار مع إسرائيل، بهدف بدء مفاوضات لترسيم الحدود البحرية.

وقال بري، في مؤتمر صحفي، إن الاتفاق سيتم إيداعه لدى الأمم المتحدة، مشيرًا إلى أنه جرى التوصل إلى اتفاق إطار يرسم للمفاوض اللبناني الذي سيتولاه الجيش اللبناني برعاية رئيس الجمهورية والحكومة.

ولفت إلى أن أمريكا تدرك أن حكومتي لبنان و"إسرائيل" مستعدتان لترسيم الحدود استنادا إلى تجربة الآلية الثلاثية لتفاهم نيسان.

وأوضح أنه عقد اجتماعات مستمرة في مقر الأمم المتحدة في الناقورة برعاية الأخيرة ومنسق شؤون لبنان، منوهًا إلى أنه الطلب من واشنطن من الطرفين العمل كوسيط ومسهل لترسيم الحدود وهي جاهزة لذلك.

واعتبر أنه حين يتم الاتفاق على الترسيم سيجري إيداعه لدى المنظمة الدولية، مشدداً على أن أمريكا تعتزم العمل مع الطرفين للمساعدة في تأسيس جو إيجابي لإدارة المفاوضات حول الحدود.

ونوه إلى أن المساعي للتوصل إلى الاتفاق الإطار حول الحدود استغرقت عقداً من الزمن وقبل أن تجري اتفاقيات التطبيع، مضيفاً أن هناك وعودا ببدء شركة توتال الفرنسية العمل بعمليات الحفر قبل نهاية العام الحالي والاتفاق الإطار يساعد في ذلك.

بدوره، رحب وزير الخارجية الأمريكية مايك بومبيو بقرار حكومتي "إسرائيل" ولبنان بدء المناقشات حول الحدود البحرية.

وأكد أن الاتفاق على إطار للمناقشات حول الحدود البحرية بين الطرفين جاء نتيجة وساطة أمريكية.

المصدر : الوطنية