كشفت وزارة الزراعة في قطاع غزة، اليوم الأربعاء، حجم الخسائر الهائلة والفادحة التي تكبدها مزارعي الورود، في ظل أزمة فيروس "كورونا" المستجد، وما رافقها من إغلاق للأماكن العامة.

وقال الناطق باسمها أدهم البسيوني، خلال حديثه لـ "الوطنية"، إن مزارعي الورود في القطاع خسارتهم فاقت المليون دولار في ظل الأزمة الحالية، وذلك لعدم وجود أماكن لتسويق الورود كصالات الأفراح والأماكن العامة والمتنزهات.

وأكد أنه حتى هذه اللحظة الأزمة والخسائر لم تنته بعد، مشيرًا إلى أن هذا الرقم يعد مبدئيًا وليس رقمًا نهائيًا والخسائر ما زالت مستمرة.

وأوضح أن كل الأماكن التي يتم فيها استغلال تسويق الورود مغلقة إغلاق كامل بسبب الحجر الصحي نتيجة "وباء "كوفيد-19"؛ ما أثر سلبيًا على مزارعي الورود في قطاع غزة، لافتًا إلى أن خسارتهم في شهر مارس الماضي فاقت المليون دولار أيضًا.

ولفت إلى ان الزراعة بشكلٍ عام في قطاع غزة، تواجه صعوبات كثيرة جدًا نتيجة ظروف الحصار وارتفاع تكلفتها العالية ونتيجة عدم السماح بتصديرها، منوهًا إلى أننا نكتفي بالمنتج المحلي لتغطية الحاجة المحلية من المورود.

وطالب كل المؤسسات الداعمة للقطاع الزراعي سواء القطاع الخاص أو المؤسسات الدولية بدعم مزارعي الخضار بشكلٍ عام ومزارعي الورود على وجه الخصوص، نظرًا للخسائر الكبيرة التي تكبدوها.

 

المصدر : وجيه رشيد- الوطنية