قال عضو لجنة الطوارئ عن مدنية غزة والوكيل المساعد بوزارة الصحة في غزة مدحت محيسن، اليوم الأربعاء، إن منحى تقصى الوباء في قطاع غزة بانخفاض مستمر، مشيرًا إلى أن هذا يعطي مؤشر إيجابي لإمكانية السيطرة على الفيروس خلال المرحلة المقبلة.

وأكد محيسن، في تصريحات إذاعية، أن وعي المواطن والتزامه بإجراءات الوقاية والسلامة التي حددتها وزارة الصحة هي الحلقة الأقوى في السيطرة على وباء "كوفيد-19"، لافتًا إلى أنه كلما زاد وعي المواطن بالتزامه بإجراءات الوقاية والسلامة زاد التخفيف عنه.

وأوضح أنه بدأنا بفتح مراكز التطعيم والرعاية الأولية وتوزيع الدوام الإداري للموظفين، منوهًا إلى أنه خلال فترة الاغلاقات ومنع التجوال وزعنا أكثر من 8400 حقيبة دوائية على أصحاب الامراض المزمنة في قطاع غزة.

وأضاف: "توسعنا في دائرة فتح المراكز وتقديم الخدمات، ليصبح عدد إجمالي هذه المراكز والعيادات التي تم فتحها حتى اللحظة 30 مركزاً يقدم الخدمة للمواطنين".

وبين أنه خلال الأسبوع القادم سنسمح لبعض المراكز والعيادات الصحية بتقديم خدمة طب الاسنان ضمن وضوابط وإجراءات صحية.

وتابع: "أعطينا قرار لجميع المؤسسات الصحية في القطاع الخاص بفتح مستشفياتها ومراكزها وعيادتها ومختبراتها وفق ضوابط وإجراءات صحية للوقاية من فيروس كورونا".

ونبه إلى أنه أغلقنا الكثير من العيادات الصحية في القطاع الخاص لعدم الالتزام بإجراءات والسياسات التي حددتها وزارة الصحة للوقاية من فيروس كورونا.

وشدد على أنه يتم التعامل مع الحالات داخل العيادات الصحية بنظام الحجز المسبق ولا يُسمح بوجود أكثر من حالتين داخلها لمنع الازدحام والاختلاط حفاظاً على سلامة وصحة المواطنين.

المصدر : الوطنية