قال رئيس لجنة الطوارئ في مدينة خانيونس علاء الدين البطة، اليوم الأحد، إننا نعمل بشكل متوازي ومتوازن بين صحة وسلامة المواطن وبين المصالح الشخصية للمواطنين، مشيرًا إلى أن المنحنى الوبائي في المحافظة شبه ثابت ومستقر ولم نسجل اليوم أي حالة مصابة.

وأكد البطة، خلال حديثه لإذاعة "صوت الأقصى" أن منطقة حي الأمل غرب مدينة خانيونس هي الأكثر تصاعدا في منحنى الإصابة بفيروس "كورونا"، ويوجد منازل مصاب أفرادها بالكامل، ولكن يمكن القول أن الأمور مطمئنة بحمد لله وهي تحت السيطرة.

وأوضح أنه يوجد دراسة معمقة منذ أسبوعين أفضت لاتخاذ قرار بالسماح لمهنة الحلافة وصالونات التجميل بالعمل في مدينة خان يونس ضن شروط الأمن والسلامة.

وأشار إلى أنه وضعنا نقابة الحلاقين وصالونات التجميل بآلية العمل والشروط اللازمة لضمان صحة وسلامة المواطنين، وأي مخالف سيتم اغلاق المحال بالتنسيق بين الشرطة وبلديات المدينة الـ7.

وبين أنه نشترط على أصحاب المحال الالتزام بتوفير وسائل الوقاية للعاملين والزبائن ومن لم يلتزم يوجد معاقبة للمخالفين، وعدم التزام المواطنين سيؤدي إلى تشديد الإجراءات.

ولفت إلى أن وزارة اقتصاد والبلديات والشرطة تابع عن كثب أي مخالفات أو خروقات تحدث وتقوم بإغلاق أي منشأة تخالف الصحة ومعايير الأمن والسلامة.

ونوه إلى أنه يوجد لجان خاصة تعمل على دراسة الحالة الوبائية في قطاع غزة، ووضع  تصور للسماح بالتنقل بين المحافظات، وكلما كان المواطن أكثر نضجاً ووعياً والتزاماً سيكون قرار بالتخفيف أكثر من الإجراءات.

ونبه إلى أننا نراهن على وعي المواطنين وكلما التزموا بالإجراءات الوقائية سنقرر التخفيف من الإجراءات، تأهيلاً وتمهيداً لفترة التعايش مع الوباء.

ودعا المواطنين بضرورة اتباع الارشادات الصحية والإجراءات الوقائية ومنها لبس الكمامة وغسيل اليدين وعدم التجمع حتى نواجه معاً الوباء.

المصدر : الوطنية