قالت الهيئة العامة للمطاعم والفنادق المنشئات السياحية في قطاع غزة، إنها تقدمت لوزارتي الداخلية والاقتصاد بمقترح للتعايش مع أزمة "كورونا" وفق من معايير السلامة والوقاية.

وأوضح المتحدث باسم الهيئة معين أبو الخير، أنه يوجد تعاطي إيجابي مع المقترح ووعود لمناقشة ذلك مع لجنة العمل الحكومي وننتظر رد الجهات المختصة لإعادة فتح المنشآت السياحية بطرق آمنة للعاملين والزوار.

وكشف أبو الخير أن المقترح يعتمد على فتح المنشآت السياحية بالمناطق المصنفة "صفراء" كخطوة أولى وقياس مدى التزام العاملين والزبائن بإجراءات السلامة والوقاية.

وقال "نحن جزء من العالم والاغلاق له تداعيات كارثية على الاقتصاد ولتقليل الخسائر يجب التعاطي مع مقترحنا، ومستعدون للاتفاق على أي اجراءات تضمن الوقاية الصحة والسلامة للعاملين والزبائن".

ولفت إلى أنه ومنذ بداية الأزمة تم وضع الجهات الحكومية والرأي العام بالخسائر المتوقعة من الجائحة، مطالباً الحكومة لمراعاة الظروف وتقديم إعفاءات ضريبية وتسهيلات وجدولة للديون للمنشآت السياحية والتحرك لإنقاذ العاملين بها.

وأوضح أكثر من 40% من العاملين في المنشآت السياحية استفادوا من المنحة القطرية لمتضرري "كورونا" وهذا قليل أمام معاناة العاملين المتوقفين عن العمل وأسرهم، حيث يعمل بهذا القطاع نحو 7 آلاف عامل.

 

 

المصدر : الوطنية