تجري وزارة التربية الوطنية الجزائرية مشاورات عدة بالتعاون مع وزارة الصحة حول وباء كورونا، لتحديد موعد محدد للعودة للمدارس للفصل الدراسي الأول من العام 2020 - 2021 داخل الجزائر .

وتبحث  وزارة التربية الوطنية  العديد  من البدائل للدخول المدرسي، وأكدت الوزارة أن كل البدائل المطروحة  للبحث  مرتبطة بشكل مباشر  بتطور الوضع الوبائي في البلاد.

وبينت الوزارة أن البديل الأول الذي ما يزال محل بحث  هو التمسك بالدخول المدرسي يوم 4 اكتوبر المحدد في وقت سابق،  هذا الموعد  يجري في الوقت الحالي بحثه  بالتنسيق  مع وزارة الصحة لإعداد برتوكول صحي،  سيبنى على  أساس تجربة امتحاني البيام والباك.

وذكرت الوزارة أن هذا الخيار مرتبط  بشكل أكبر بعوامل أبرزها تراجع انتشار كورونا بشكل محسوس في بداية  شهر أكتوبر  إلى مستوى  أقل  من 100  حالة يومية.

وأوضحت الوزارة أن البديل الثاني هو تأجيل الدخول إلى أجل لاحق 20 أكتوبر أو ما بعد 20  أكتوبر ، و البديل الثالث هو ، الدخول المدرسي في م بين  30  الى 40 ولاية مع تأجيل  الدخول المدرسي في 8 ولايات  مازالت تعاني من تفشي وبائي  على  مستوى ما،  وهذا البديل  الجاري  بحثه يجري  الحديث  عنه  كـ  دخول مدرسي تدريجي.

وأشارت الوزارة إلى أن أكثر  من 30 ولاية  جزائرية الآن مستقرة بشكل شبه كامل وبائيا، والولايات التي تعاني من تفشي وبائي  لا يزيد عددها عن 8 ولايات.

المصدر : وكالات