أكدت وزارة التربية والتعليم السورية أن نتائج مواد الفصل الثاني للسنة التحضيرية ، لم تصدر حتى اللحظة، وإنما صدر دليل الطالب للقبول الجامعي 2021.

وأوضحت الوزارة أنه تم زيادة نسبة 10 %للقبول في السنة التحضيرية عن العدد المقرر قبوله فيها للعام الدراسي 2020-2021 على أن يصار إلى استبعاد هذه الزيادة بنتيجة مفاضلة الفرز في نهاية السنة التحضيرية إلى اختصاصات أخرى غير الاختصاصات الطبية وفق الشروط والقواعد الناظمة لتغيير القيد.

رابط نتائج  اختبارات الفصل الثاني للسنة التحضيرية للكليات الطبية 2020 من خلال ( الرابط التالي ).

وبينت أنه لا يعني قبول الطالب موازي في بداية السنة التحضيرية أن يفرز موازي في نهايتها وإنما يحدد نوع قبوله مرة أخرى حسب مفاضلة الفرز والرغبات.

وكانت وزارة التعليم العالي في سورية قد تبنت اعتماد نظام السنة التحضيرية لازدياد  الطلب على التعليم العالي، والحاجة الماسة إلى تحديث سياسة القبول بما يتوافق والمعايير العالمية، بالإضافة إلى أن الشهادة الثانوية لم تعد معيارية، بسبب تغيير آلية منحها عبر دورتين امتحانيتين في العام الواحد، الأمر الذي لا يعكس الوضع العلمي الحقيقي للطالب، خاصة في شريحة العلامات المرتفعة، التي كان فيها الطالب يفقد رغبته على أجزاء من العلامة.

فاليوم لم تعد الغاية من التعليم مجرد الحصول على شهادة جامعية، وإنما متطلبات التنمية ومتطلبات سوق العمل وشروطه الحالية تفرض توافقاً بين المدخلات التعليمية ومخرجاتها بحيث تكون ذات جودة ونوعية تواكب المتطلبات الراهنة.

المصدر : الوطنية