قال وزير العمل نصري أبو جيش، صباح اليوم الإثنين، إنه تم توقيع اتفاقية مع البرنامج الأممي المتحدة الإنمائي "UNDP" لدعم صمود وإعالة مئات المنشآت الصغيرة ومتناهية الصغر.

وأوضح أبو جيش، خلال حديثه لإذاعة "صوت فلسطين"، أن الاتفاقية جاءت استجابة لخطة وزارة العمل لجائحة "كورونا" والتي أطلقنا عليها اسم "خطة الاستجابة السريعة".

وبين أن قيمة الاتفاقية بلغت 600 ألف دولار لـ100 منشأة صغيرة ومتناهية الصغر تضررت نتيجة "كورونا" وذلك للعمل على دعمها بشكلٍ فني ومالي، حتى نستطيع إعادة هذه المنشآت.

وأشار إلى أنه سيتم دعم 25 منشأة في قطاع غزة و75 منشاة في الضفة الغربية، وستكون للقطاعات الأكثر تضررًا، وهي قطاع السياحة والخدمات بشكلٍ أساسي.

ولفت إلى أنه ستكون هناك لجنة مشكلة من وزارة العمل وصندوق التشغيل وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي لاختيار هذه المنشآت التي تضررت خلال جائحة "كورونا".

ونوه إلى أنه سيتم تقديم 5000 دولار لكل منشأة بالإضافة إلى الدعم الفني من قبل مكاتب وزارة العمل من الإدارات العامة للتزويد وصندوق التزويد.

وأضاف: "المنشآت الصغيرة التي تتضمن من 5 إلى 9 عمال وألا تكون هذه المنشأة من المنشآت التي فصلت عمالها أو أنهت خدماتهم وأن تكون قد تضررت بناءً على استطلاعتنا".

ولفت إلى أنه سيتم التنفيذ في منتصف شهر 10، وسيتم الإعلان عن رابط للتسجيل يوم الأحد أو الإثنين للتواصل ولتعبئة هذه الاستمارات من خلال المنشآت التي تضررت وسيتم فرز هذه المنشآت ودراستها ثم الإعلان التي ستستفيد.

 

 

المصدر : الوطنية