يتواصل فرض حظر التجول في جميع محافظات قطاع غزة لليوم السادس والعشرين على التوالي، كأحد الخطط الحكومية لمواجهة تفشي فيروس "كورونا" المستجد.

ونبدأ، اليوم السبت، مرحلة جديدة بتخفيف الإجراءات في عدد من القطاعات وأبرزها السماح بفتح المولات التجارية في المناطق الخاضعة لتخفيف إجراءات حظر التجول، بالإضافة إلى الاتفاق على إعادة فتح المحال التجارية في سوق شارع عمر المختار بمدينة غزة بشكل جزئي.

وتم تحديد مواقيت فتح المولات، وذلك يومياً من الساعة 7:00 صباحاً حتى 7:30 مساء، في حين يستمر إغلاق المولات الواقعة في المناطق التي تشهد تشديداً للإجراءات.

أما على صعيد سوق "عمر المختار"، إذ تم تحديد أيام السبت، الإثنين، الأربعاء لفتح محال الملابس، وأيام الأحد، الثلاثاء، الخميس لفتح محال الأحذية والذهب من الساعة 10:00 صباحاً، حتى 6:00 مساء، والالتزام بالإغلاق التام بخلاف هذه الفترة، ومن يخالف هذه التعليمات سيقع تحت طائلة المسؤولية، مع الالتزام بالضوابط والشروط الصحية التي تحددها.

ويحظر تواجد كبار السن، والمرضى، وضعاف المناعة، مع ضرورة التزام العاملين بارتداء الكمامات وتوفيرها للزبائن، بالإضافة إلى توفير مواد التعقيم عند مدخل المحلات.

ويصل العدد الأقصى المتواجدين في محال الملابس والأحذية: 1 فرد لكل 4 متر مربع بحد أقصى من المسافة المتاحة، مع مراعاة ضرورة تعقيم غرف القياس بعد كل استخدام، وتوفير جهاز لقياس الحرارة في كل المراكز التجارية الكبرى (Centers).

بينما يمنع تواجد البسطات بشكل كامل في شارع عمر المختار، وأيضا منع التواجد أكثر من زبون واحد في محال الذهب نظرا لضيق مساحة المحال.

وتأتي القرارات تأتي بعد انخفاض إعداد الإصابات بوباء "كوفيد-19" في القطاع وفق إجراءات الوقاية والسلامة

ودعت وزارة الداخلية والأمن الوطني جميع المواطنين إلى ضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية للحد من انتشار الوباء.

وأكدت أن تنفيذ الأفراد للتعليمات الصادرة من شأنه المحافظة على سلامتهم وخاصة في ظل تخفيف إجراءات حظر التجوال في بعض مناطق ومحافظات القطاع.

 

المصدر : الوطنية