قرر وكيل وزارة الصحة يوسف أبو الريش، اليوم الخميس، السماح للصيدليات العامة بتقديم خدماتها للجمهور دون تقييد لمواعيد فتحها وإغلاقها في ظل حظر التجوال مع ضرورة الالتزام بإجراءات السلامة والوقاية المعتمدة لحماية العاملين فيها والمترددين عليها.

وأصدر أبو الريش، في تصريحات صحفية، قراراً حول إنهاء العزل المنزلي للبيوت التي يزيد عدد المخالطين فيها عن 10 افراد وتم تسجيل إصابات جديدة بين المخاطين فيها، والبيوت التي تقرر إبقاء مصابين فيها لأسباب استثنائية على أن يتم انهاء العزل لهم في مدة أدناها 28 يوماً مع التأكد من خلو الجميع من أي أعراض.

 كما وقرر تمديد العمل بالتأمينات الصحية التي انتهت صلاحيتها خلال جائحة "كورونا" لمدة شهر على أن يتم استكمال اجراءات تجديد التأمين ودفع الرسوم المستحقة في أقرب فرصة.

وسمح للمؤسسات الصحية غير الحكومية بإجراء العمليات المجدولة مع ضرورة اتخاذ إجراءات الوقاية والسلامة اللازمة لحماية المرضى والطواقم الطبية خلال جائحة "كورونا".

وأصدر قراراً حول سياسة التعامل مع الوفود الأجنبية الزائرة لقطاع غزة عبر حاجز بيت حانون خلال الجائحة ويقضي القرار بضرورة حصول الوفود القادمة على شهادة خلو من الإصابة بفيروس كوفيد 19 بناء على تحليل PCR بمدة لا تتجاوز 48 ساعة، ويتم حجر أعضاء الوفد وسحب مسحة مخبرية له في اليوم الخامس ويتم إنهاء إجراءات الحجر إذا كانت نتيجة الفحص سلبية.

المصدر : الوطنية