أكد مدير دائرة مباحث التموين بالمباحث العامة في غزة أحمد قنيطة، اليوم الخميس، اتخاذ إجراءات صارمة ورادعة بحق عدد من التجار لمخالفتهم الإجراءات الوقائية وتدابير السلامة، واحتكارهم لبيع السلع التموينية في ظل حالة الطوارئ المُعلنة بسبب جائحة كورونا".

وقال قنيطة، في حديثٍ لمكتب إعلام الشرطة، إنه يتم تسجيل محاضر ضبط ومخالفات لتجار مخالفين بشكل يومي تصل إلى 40 محضر ومخالفة، وإحالتهم إلى الدوائر القانونية في النيابة العامة لاتخاذ الاجراءات القانونية بحقهم، وذلك بالتعاون مع الطواقم المختصة في وزارة الاقتصاد حماية المستهلك ووزارة الزراعة.

وأوضح أنه ومنذ اللحظات الأولى والتي أعُلن فيها عن اكتشاف حالات مصابة من داجل المجتمع تم استنفار كافة طواقم مباحث التموين في محافظات قطاع غزة بناءاً على تعليمات قيادة الشرطة للعمل وفقاً لخطة الطوارئ لمواجهة جائحة كورونا المعدة مسبقاً

وبيّن أنه تم تقسيم طواقم مباحث التموين إلى فرق لتعمل على مدار الساعة بدءاً من ساعات الصباح الأولى حتى بعد المساء وتنظم خلالها جوالات متعددة في جميع المحافظات الخمس، بحيث تغطي جميع مجالات العمل، وتتابع خلالها اتخاذ إجراءات الوقاية الخاصة بجائحة كورونا كالتباعد الجسدي وعدم الازدحام ولبس الكمامة والتزام التجار والبائعين بهذه الإجراءات.

وأشار إلى أن من بين المهام التي تنفذها طواقم مباحث التموين، متابعة خانات الخضار والفواكه والتي يقوم بتوزيعها التجار على البائعين، بالإضافة إلى مراقبة الأسعار وفقاً للتسعيرة اليومية الصادرة عن الجهات المختصة في وزارتي الزراعة والاقتصاد الوطني، والتأكد من جودة هذه المنتجات ومدى صلاحيتها للاستهلاك الآدمي.

 

الاجراءات المتخذة تجاه التجار المخالفين

وقال قنيطة إنه لا يخلو يوم من ضبط التجار المخالفين وتحرير المخالفات الخاصة بغلاء الأسعار وعدم الالتزام بإجراءات الوقاية والسلامة الخاصة بجائحة كورونا من لبس للكمامات واجراءات التباعد الجسدي بين البائعين والتجار والمواطنين.

ونوه إلى أنه الوضع العام في المحافظات يشهد حالة من الاستقرار واستجابة من قبل التجار، وذلك بعد تحقيق الردع بحق التجار المخالفين، ونتيجةً لسلسلة الاجراءات المتخذة عبر الجولات المكوكية والمتابعة المستمرة على مدار الساعة من قبل دوائر المباحث العامة بالاشتراك مع الإدارات الأخرى.

متابعة الصيد وتصدير الأسماك

وأشار مدير دائرة مباحث التموين إلى أنه ومنذ السماح للصيادين باستئناف العمل بالصيد عبر دخول البحر، تم الوقوف إلى جانب الصيادين، مشيراً إلى أنه تم اتخاذ قرار من وزارة الزراعة بتصدير الأسماك الغير شعبية وهي التي لا تكون في متناول الناس لعدم مقدرتهم على شرائها.

ولفت إلى أنه تم التوجه بالسماح للصيادين لتصدير هذه الأسماك إلى الضفة الغربية، لعدم فتح المطاعم في محافظات قطاع غزة بسبب الجائحة، موضحًا أنه تم تخصيص يومي السبت والثلاثاء بشكل أسبوعي لتصدير هذه الأسماك الفائضة عن احتياج المواطنين والأصناف عالية الثمن.

وذكر أنه يتم مراقبة الأسماك منذ لحظة خروجها من البحر مروراً بتحميلها وتغليفها وحفظها بالثلج بالطريقة التي تضمن سلامة وصولها بجودة طيبة إلى الضفة الغربية، بالإضافة إلى منع محاولات تصدير وتهريب الأسماك الشعبية والمتداولة محلياً.

وجدد تأكيده على أنه يتم التعامل مع جميع الاشارات التي ترد إلى دائرة مباحث التموين بالإضافة إلى الاتصالات التي من المواطنين عبر مندوبين مباحث التموين المنتشرين في أرجاء المحافظات والتي تتم من خلال الأرقام المجانية التي تم تعميمها.

المصدر : الوطنية