أكّد مدير دائرة تنظيم الطاقة في سلطة الطاقة ياسر حسونة، أنّ قرار تخفيض تسعيرة بيع الكيلو وات للمولدات التجارية جاء بعد دراسة معقدة أعدها مختصون من عدة وزارات لأسعار الوقود وتكلفة إنشاء هذه الشبكات وحساب تكلفة خزانات الوقود وغيرها من النفقات وبدل المخاطرة.

وأشار حسونة، خلال حديثه لإذاعة "صوت الأقصى" إلى أنّه وجدنا أن تكلفة 2.5 شيكل للكيلو وات يحقق الربح لأصحاب المولدات وكذلك رضا المستهلك.

وأوضح أن الدراسة الفنية راعت المواطن وأصحاب المولدات سواء، والهدف منها تنظيم العمل وضبط عملية تركيب وتوزيع المولدات وفق الأمور الفنية وتراعي الأمن والسلامة.

وبين أن قرار سلطة الطاقة راعى أصحاب المولدات وفق عدة عوامل أهمها بدل المخاطرة وأجرة عمال ونفقات رأس مالية تشغيلية، لافتًا إلى أنه بعد الدراسة المعمقة تأكد أن كل كيلو وات/ساعة يكلف أصحاب المولدات ما بين 1.4 إلى 1.8 شيكل.

وأضاف: "دراسة سلطة الطاقة نتج عنها أن سعر الكيلو وات/ساعة بـ 2.5 شيكل يحقق ربح مُرضي للتاجر ويراعي مصلحة المواطن، لذلك اتخذ القرار".

ونوه إلى أن قرار تخفيض سعر الكيلو وات/ ساعة بـ 2.5 شيكل سيبدأ في 1/10/2020، وبعدها ستتخذ إجراءات قانونية مشددة وصارمة ضد المخالفين.

وتابع: "سلعة الكهرباء خدماتية وليست تجارية وبها مسؤولية أخلاقية وإنسانية لذلك وجدنا ترحيباً من جهات كثيرة ونقابات وفصائل وحتى من بعض أصحاب المولدات لقرارنا بتخفيض سعر بيع الكهرباء عبر المولدات، وهذا الترحيب يحتم على سلطة الطاقة مسؤولية أكبر لحماية المواطنين ومراعاة ظروف أصحاب المولدات".

وشدد على أن وزارة الداخلية والنيابة العامة وحماية المستهلك بوزارة الاقتصاد وكذلك البلديات وسلطة البيئة شركاء لنا في متابعة تنفيذ القرار من 1/10/2020، وسيتخذ إجراءات قانونية بحق أي مخالف للقرار.

وأكمل: "لحماية المواطنين من أي مخاطر، تم وضع إجراءات ترخيص لحرفة مولد كهربائي، وسيتم منح الترخيص بناء على تقارير فنية وموافقة من البلديات والدفاع المدني".

ولفت إلى أنه لا نرضى بتهديد المواطنين ولن نقبل بابتزازهم بسلعة خدماتية مهمة كالكهرباء، وعلى أصحاب المولدات تحمل المسؤولية الأخلاقية والوطنية والإنسانية وعدم ابتزاز المواطنين والقبول بقرار سلطة الطاقة الذي اعتمد على دراسات فنية راعت ظروفهم وتحقق ربحاً مرضياً لهم.

وأردف: "على أصحاب المولدات الانصياع لقرار الجهات الحكومية ولدى سلطة الطاقة عدد من الخطط البديلة ممكن تلزم أصحاب المولدات".

وأكد أن المواطنين سيكونون في مأمن من أي ابتزاز، وأدعوهم لعدم الرضوخ لتهديدات أصحاب المولدات.

المصدر : الوطنية