أصدر مجلس الوزراء الأردني اليوم الإثنين سلسلة قرارات هامة بخصوص التعليم والمدارس والمطاعم والمساجد والحظر بعد إرتفاع عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا في الأردن إلى 214 حالة جديدة ، وحالتي وفاة .

وقال الناطق بإسم الحكومة الأردنية، أمجد العضايلة، إن مجلس الوزراء اجتمع يوم الاثنين، برئاسة رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز، لإتخاذ قرارات جديدة لمنع تفشي كورونا من جديد.

جاء ذلك خلال إيجاز صحفي لوزراء الدولة لشؤون الإعلام والتربية والتعليم والصحة والأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية في رئاسة الوزراء، للحديث عن مستجدات الحالة الوبائية في المملكة، والإجراءات الحكومية للتعامل معها.

وأفاد بأن القرارات  تبدأ اعتبارًا من يوم الخميس المقبل 17 سبتمبر/ إيلول ولمدة اسبوعين.

وأضاف العضايلة، أنه لتجنب الحظر الشامل كما تفعل العديد من الدول الأخرى على المسؤولين والمواطنين القيام بالتزامات حتى لا يتفشى الوباء لمستويات يصعب السيطرة عليها.

وبين العضايلة الإجراءات التي اتخذها مجلس الوزراء خلال إجتماعه كالتالي:

- تعليق دوام غالبية المدارس الحكومية والخاصة لمدة أسبوعين وسيتم الاعلان عن تفاصيل القرار.

- اغلاق صالات المطاعم والمقاهي لمدة اسبوعين، ويقتصر تقديم الخدمات عبر التوصيل أو المناولة، ولا يسمح لها بتقديم الاطعمة والخدمات بصالاتها، وعلى أصحابها تنظيم اجراءات المناولة بما يضمن التباعد الجسدي وارتداء الكمامات.

- ولفت لوجود قرارات بشأن المساجد والكنائس في كافة أنحاء المملكة الأردنية.

- اغلاق الأسواق الشعبية في كافة أسواق المملكة نظرا للتزاحم والاكتظاظ.

- تكليف وزير الادارة المحلية وأمين عمان لتنظيم الأسواق المركزية بما يضمن منع التزاحم والاكتظاظ.

وأشار إلى أن المجلس القضائي سيقوم بالتنسيق مع وزارة العمل باتخاذ اجراءات تضمن عدم التزاحم.

كما سيتم اتخاذ اجراءات صارمة بحق كل مقيمي التجمعات كالأفراح والأعراس وبيوت العزاء وغيرها من التجمعات التي نجم عنها عشرات الاصابات بمختلف محافظات المملكة، وسيتم توقيفه لمدة 14 يوماً.

وأكد مجلس الوزراء الأردني، على قراراته المتخذة مسبقا كتشديد الرقابة على التجمعات والتنسيق مع الحكام الاداريين لمنع أي تجمع تحت طائلة المسؤولية، والتأكيد على الوزارات والدوائر الحكومية بتخفيض عدد الموظفين بالحد الأدنى بما يضمن تقديم الخدمات للمواطنين على أن يتم تدوير الدوام وتحديد دوام بعضهم عن بعد، والاكتفاء بعقد الاجتماعات عن بعد وبأقل الأعداد الممكنة، بما في ذلك جلسات مجلس الوزراء، ومنع الزيارات بالمستشفيات وايجاد آلية آمنة للتواصل مع المرضى وتحديد المواعيد والمعالجات الكترونيا.

كما تقرر تمديد ساعات حظر التجول الشامل في غور الصافي لتصبح من الساعة 6 مساء وحتى 6 صباحا، اعتبارا من الثلاثاء.

المصدر : الوطنية