نظم المجلس الأعلى للقضاء بغزة برئاسة محمد عابد اجتماعاً مع نائب نقيب المحاميين عبد العزيز الغلاييني بنظام "الأون لاين" عبر تطبيق تقنية zoom.

وحضر اللقاء أشرف فارس الأمين العام للمجلس الأعلى للقضاء، زياد ثابت رئيس المكتب الفني ودائرة التفتيش القضائي، إيهاب عرفات الناطق الإعلامي للسلطة القضائية، ماهر الرفاتي مدير عام المحاكم النظامية، عبد العزيز الغلاييني نائب نقيب المحامين النِّظاميين.

 وجرى خلال اللقاء استعراض جملة المخاطر والتطورات التي أفرزتها جائحة "كورونا" ومدى تأثيرها على قطاع العدالة، ومناقشة خطط العودة التدريجية لانتظام العمل في المحاكم النِّظامية.

وأكد عابد على ضرورة عقد اللقاء وأهميته في إطار علاقة الشراكة مع نقابة المحامين، وعن وجود رؤية وخطة لدى القضاء وتم رفعها للجهات العليا والقضاء يقبل كافة الاقتراحات عبر سياسة الانفتاح التي انتهجها المجلس لمناقشة ما يصبُّ في خدمة تحقيق العدالة الناجزة.

من جهته أشار الأمين العام للمجلس الأعلى للقضاء لضرورة وضع مقترح موحد عبر الأطر التنظيمية لدى المجلس والنقابة.

ومن ناحيته، أعرب رئيس المكتب الفني عن الجاهزية للعمل وجدولة القضايا ونظر المستعجل منها وطلبات التوقيف بما يتوافق مع ظروف الجائحة.

أما مدير عام المحاكم النظامية فأوضح أن القضاء على استعداد تام للعودة التدريجية من قبل الموظفين للعمل وعن جاهزية الإدارة العامة للمحاكم لاتخاذ كافة الإجراءات الوقائية المشددة والتي تكفل الحفاظ على صحة وسلامة القضاة والمحامين والموظفين والمواطنين، واليات العودة التدريجية.

بدوره، قال عرفات إنه "يجب التنسيق مع المستويات الحكومية لا سيما وزارة الصحة والداخلية لتحديد إمكانية العودة للعمل ومراعاة سبل انتقال المواطنين والمحامين في ظل ما تفرضه الخارطة الوبائية للجائحة".

من جانبه، عبر الغلاييني عن شكره لمناقشة الخطة المقترحة من النقابة وعن أمله في عودة تدريجية للعمل في المحاكم بمراعاة ما تفرضه الحالة الوبائية.

وفي نهاية اللقاء تم الاتفاق على تشكيل لجنة من رئيس المكتب الفني وعضوية مدير عام المحاكم وممثلين عن النقابة لترتيب تقارب بين الخطط وتنظيم العودة التدريجية السلسة في حال تقررت العمل بخطة التعايش، وأيضا الاتفاق على لقاء آخر لاستعراض باقي التفاصيل العودة لانتظام العمل في المرحلة القادمة.

المصدر : الوطنية