تنشر لكم "الوطنية" الاجابات الصحيحة لأسئلة امتحان البيام في مادة الاجتماعيات الجغرافيا والتاريخ لجميع طلاب شهادة التعليم المتوسط دورة 2020 وهي كالتالي :-

موضوع اجتماعيات "الجغرافيا والتاريخ" لشهادة التعليم المتوسط BEM 2020 مع الحلول :-

ImageImageImageImageImageImageImage

وضعية الثالثة : بيان أول نوفمبر 1954 یعد أول نداء جبهة التحرير الوطني الجزائرية والوثیقة الأولى التي أعلنت عن اندلاع الثورة ضد الاحتلال الفرنسي وله أھمیة تاریخیة باعتباره أول من عرّف بثورة التحرير الجزائرية، كما كان له دور بارز في حل الصراع الداخلي بالدعوة إلى التركیز على الھدف الأساسي وھو الاستقلال الوطني،[1][2] إضافة إلى كونه قاعدة مرجعیة بالنسبة للثورة وبناء دولة الجزائر المستقلة، إذ یعتبر دستور الثورة على توجیه وتوحید الجزائریین على مبدأ الاستقلال والحریة وبناء الدولة الجزائریة العصریة في إطار المبادئ الإسلامیة، كما یعتبر مكمل للأھداف التي كانت ترمي إلیھا مسیرة الحركة الوطنیة .

معاهدة التافنة (30 مايو 1837) هي معاهدة جرت بين الأمير عبد القادر والجنرال توماس روبير بوجو من الجيش الفرنسي بعد تعرض الأخير لخسائر فادحة بسبب المقاومة الجزائرية. المعاهدة نصت على أن يعترف الأمير عبد القادر بالسيادة الإمبراطورية الفرنسية في أفريقيا. ومقابل ذلك تنازلت فرنسا عن ما يقرب من ثلثي الجزائر لإمارة الجزائر Régence d'Alger (ولايات وهران، القليعة والمدية وتلمسان والجزائر)..[1] ونتيجة تلك المعاهدة هو احتفاظ بعدة موانئ. المعاهدة ما لبث أن نقضها الملك لوي فيليپ الأول في نوفمبر 1837، الذي أمر باحتلال قسنطينة، الأمر الذي أشعل المزيد من القتال بين قوات الأمير عبد القادر والقوات الامبراطورية الفرنسية. وقد أعلن الأمير عبد القادر الجهاد مرة أخرى في 15 أكتوبر 1839.

مقاومة المقراني ١6 مارس 1871 

تأسس حزب الشعب الجزائري في 11 مارس 1937م

تُعرف الزيادة الطبيعية للسكان بأنّها الفرق بين معدّلات المواليد ومعدّلات الوفيات الخاصة بمجتمع ما في دولة ما، ومن الجدير ذكره هنا أنّ دول العالم شهدت ارتفاعًا كبيرًا في عدد السكان خلال الأعوام الممتدة ما بين (1950-1990م)، الأمر الذي صاحبه هجرة أو انتقال دائم للأفراد من المناطق الريفية إلى المدينة مع توسع في العمران على حساب المناطق الزراعية.

المصدر : الوطنية