قدم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بتمويل كريم من الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون فرص عمل مؤقتة لـ 234 كادر طبي لتوزيعهم على مستشفيات قطاع غزة للمساهمة في دعم القطاع الصحي في مواجهة جائحة كورونا وتعويض النقص في الكادر الطبي.

وبحسب بيان نشره برنامج الأمم المتحدة، فإنه وبالشراكة مع برنامج خلق فرص عمل- ديوان الرئاسة، يستجيب برنامج الأمم المتحدة الإنمائي للحالة الطارئة التي يمر بها قطاع غزة نظرا للوضع الصحي المتردي قبل أزمة انتشار الفيروس.

وكمرحلة أولى، قام البرنامج بتدريب 234 كادر طبي ومن ثم توزيعهم على المؤسسات الصحية ومراكز الحجر الصحي في القطاع ضمن إجراءات السلامة والوقاية، وقد تنوعت تخصصات الشباب والشابات الحاصلين على فرص العمل ما بين المهن الطبية والتحاليل الطبية وأخصائيي التخدير والتمريض وفني الأشعة والصيدلة والإدارة الطبية.

وتم اختيار الكوادر مع مراعاة معايير معينة تمثلت بأن يكون المستفيد بين 22 إلى 35 عام، وألا يكون مستفيدا من مشاريع تشغيل أخرى خلال 12 شهر السابقين، بالإضافة إلى أن يكون 40% من المستفيدين من النساء، وأن يقبل المستفيد العمل في الظروف الحالية تحت انتشار الفيروس في القطاع.

ويذكر أن الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون تُمول مشروع التمكين الاقتصادي للشباب في قطاع غزة- تعزيز استجابة النظام الصحي والمعيشي في مواجهة فيروس كوفيد19 بمبلغ 1.9 مليون دولار سيتم من خلاله دعم القطاع الصحي والقطاع الصناعي والمؤسسات الصغيرة في قطاع غزة، ويُعتبر هذا التمويل جزءاً من المرحلة الثالثة لمشروع التمكين الاقتصادي الذي تموله الوكالة السويسرية حيث بلغ مجموع التمويل منذ عام 2018 7.6 مليون دولار يستفيد منها 3,354 شاب وشابة.

 

المصدر : الوطنية