قررت الحكومة الفلسطينية تشكيل لجنة لترتيب استلام معابر قطاع غزة كافة، إضافة إلى إعادة تشكيل اللجنة الإدارية القانونية التي تعنى بحل أزمة الموظفين. وقالت خلال اجتماعها الأسبوعي في مدينة رام الله الثلاثاء، إنها استمعت إلى تقرير حول حل كافة قضايا القطاع، ومن ضمنها الموظفين والمعابر والكهرباء، وفقاً للقوانين والأنظمة وفي إطار اتفاقات المصالحة. وجددت الحكومة رفضها استلام عائدات الضرائب من إسرائيل، بعد قرار حكومة الاحتلال خصم مبلغ مليار وخمسين مليون شيكل من مستحقات الضرائب المحتجزة وإصرارها على التصرف بالأموال الفلسطينية بإرادتها المنفردة.

مخيم اليرموك

 وأدان المجلس اقتحام تنظيم الدولة "داعش" لمخيم اليرموك، وارتكابه الجرائم بحق اللاجئين الفلسطينيين، ومحاصرتهم للآلاف واعتقال المئات منهم، أضافة لعمليات الإعدام والذبح التي تنفذها داخل المخيم، معرباً عن قلقه من الأوضاع الإنسانية للسكان. واستنكرت اقتحام الجماعات اليهودية المتطرفة للمسجد الأقصى، ودعواتها للمشاركة الواسعة في أداء شعائر وطقوس تلموديه بمناسبة صلاة عيد الفصح العبري. وأكد المجلس على تواطؤ الحكومة الإسرائيلية السافر التي توفر الغطاء الرسمي لهذه المنظمات.

خالدة جرار

 وأدانت قيام قوات الاحتلال باقتحام منزل النائب في المجلس التشريعي الفلسطيني وعضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية خالدة جرار واعتقالها، والحكم الإداري عليها لمدة ستة أشهر. ونددت الحكومة بسياسة العقاب الجماعي التي تنتهجها سلطات الاحتلال الإسرائيلي بحق أسرانا الأبطال، والتي كان آخرها الاعتداء الوحشي على الأسرى في سجن ريمون، مما أدى إلى نقل ثلاثة منهم إلى المستشفى.

اضراب المعلمين

 وعن إضراب اتحاد المعلمين، دعت الحكومة إلى التراجع عن قرار الإضراب الجزئي ابتداء من يوم الأربعاء، مؤكدة على بذلها أقصى الجهود للتخفيف من معاناة الموظفين والمعلمين وفقا للإمكانيات المالية المتوفرة منذ إقدام الحكومة الإسرائيلية على احتجاز عائدات الضرائب. وأعلنت الحكومة أنها ستقوم بإتمام الإجراءات لإعفاء المزارعين من ضريبة الدخل قبل نهاية هذا إبريل/نيسان الجاري في إطار سياسة الحكومة لدعم القطاع الزراعي وتعزيز صمود المزارعين.

المصدر :