تحدث جهاز الشرطة في محافظة شمال غزة عن الجهود التي بذلتها لتطويق انتشار وباء "كورونا" في المحافظة.

وأوضح نائب محافظ شرطة محافظة الشمال ماهر عدوان أولى الخطوات التي قامت بها شرطة محافظة الشمال للتصدي لانتشار الوباء بالقول:" عند وصول أول إشارة عن وجود إصابة بمرض "الكورونا" داخل المجتمع تم الإعلان عن حالة الطوارئ في شرطة محافظة شمال غزة لجميع العاملين في المراكز والإدارات التخصصية بالانتشار على جميع المفترقات في شمال غزة".

وأوضح عدوان أن أول إجراء تم اتخاذه :" منع حركة المواطنين وتطبيق حظر التجوال من أجل الحد من الاختلاط بين المواطنين للسماح للطواقم الطبية بتحديد بؤرة المرض".

وبيّن:" أنه مع تطور الأمر تم تقسيم محافظة الشمال إلى أربعة مربعات (بيت حانون -وبيت لاهيا -ومخيم جباليا- وجباليا البلد ) وذلك لمنع التنقل إلا للحالات الطارئة والتزود بالحاجات الأساسية والمستشفيات للعلاج".

وتابع عدوان:" مع تفشي الوباء وزيادة عدد حالات الإصابات بين المواطنين قمنا بتقسيم المربعات إلى أقسام وذلك للحد من انتشار الوباء داخل المدينة نفسها، مؤكداً أن الأمور في محافظة الشمال تم السيطرة عليها بنسبة 90% ".

وحول سؤاله عن آلية تواصل المواطنين مع شرطة المحافظة قال عدوان" : هناك رقم (100) وصلتنا عليه العديد من الاتصالات لتسهيل حركة بعض الحالات الإنسانية على الحواجز والمفترقات وتنقلها في منطقة الاختصاص، كذلك وردت اتصالات من بعض الموطنين كحالات استغاثة لنقل مريض إلى المستشفى ظهرت عليه أعراض الفيروس نحن من طرفنا تواصلنا مع الجهات المختصة للتعامل مع هذه الحالات ".

وأوضح:" أنه في حال احتاج المواطن التنسيق لحالة طارئة لديه والسماح له بالتنقل عبر الحواجز أو الذهاب للمستشفى نقوم بتوجيهه للوصول لأقرب مفترق ؛ومن ثم التواصل مع عناصر الشرطة المتواجدين على الحواجز المنتشرة باسم السائق والمريض ونوع السيارة ورقمها لتسهيل وصوله للمكان " .

وعن آلية صرف رواتب الموظفين أشار عدوان:" أنه تم التوفيق بين مراعاة إجراءات السلامة وحصول الموظف على راتبه لقضاء حاجاته في ظل هذه الجائحة فقمنا بالتواصل مع البنوك لتسهيل صرف الرواتب مع الحفاظ على إجراءات الوقاية ؛وكذلك قمنا بوضع إجراءات السلامة على الصراف الآلي بحيث لا يتواجد أكثر من 10 موظفين في المكان مع التعقيم المستمر للصراف ".

وفي ختام حديثه دعا عدوان المواطنين للالتزام ببيوتهم من أجل محاصرة المرض وكسر سلسلة الانتشار ،موجهاً شكره لجهود عناصر الشرطة في الميدان والذين يواصلون الليل بالنهار لأجل متابعة عمله ، مؤكداً أن منهم من لم يغادر إلا سويعات لزيارة أهله ، سائلاً الله أن يكشف هذه الغمة عن شعبنا ويزيل الوباء.

المصدر : الوطنية