أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مساء الجمعة، أن صربيا ستنقل سفارتها في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس لتصبح أول بلد أوروبي يحتذي بالولايات المتحدة.

ورحب نتنياهو باعتراف الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش، بالقدس عاصمة لدولة الاحتلال، وفي المقابل، أكد أنه "سيعترف بكوسوفو كدولة".

وقال نتنياهو في بيان له: "أشكر صديقي رئيس صربيا فوتشيتش على قرار الاعتراف بالقدس عاصمة لدولة الاحتلال ونقل سفارة بلاده إليها. كما أود أن أشكر صديقي الرئيس ترامب على مساهمته في هذا الإنجاز. وسنواصل جهودنا لدفع المزيد من الدول في اوروبا الى نقل سفاراتها الى القدس".

بدوره، كشف الرئيس الأميركي دونالد ترمب، أنه عقب وساطة أميركية، تعهدت صربيا بنقل سفارتها إلى القدس بحلول حزيران/ يوليو 2021، بالإضافة إلى ذلك، أعلن ترمب أن دولة الاحتلال وكوسوفو قررتا تطبيع العلاقات الدبلوماسية بينهما.

وجاء الإعلان تتويجا للمباحثات في البيت الأبيض بين رئيس وزراء كوسوفو، عبدالله هوتي والرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش، تناولت العلاقات الاقتصادية بين الجانبين، وتسعى كوسوفو التي انفصلت وأعلنت استقلالها بدعم دولي واسع إلى انتزاع اعتراف صربيا بها كدولة مستقلة منفصلة، بحسب ما نقله موقع "i24 نيوز".

وبذلك، تحتذي صربيا بالولايات المتحدة وغواتيمالا اللتين نقلتا سفارتيهما من تل أبيب إلى القدس في مايو 2018.

ويأتي إعلان نتنياهو في شأن صربيا بعد أقل من شهر على إعلان اتفاق لتطبيع العلاقات بين إسرائيل والإمارات بمسعى من واشنطن.

المصدر : الوطنية