قالت وزارة الصحة بقطاع غزة إنها ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين "اونروا" بدأتا برنامج ( خليك في البيت) للاستشارات الطبية للمواطنين عبر الهاتف وتعاملت مع 15 الف اتصال منذ الثلاثاء الماضي.

وأوضحت الوزارة أنها قامت بتشغيل 27 مركزاً صحياً لوزارة الصحة و"اونروا" في محافظات غزة وخصصت فرق طبية مدربة للعلاج عن بعد (الاستشارات الطبية عبر الهاتف).

وأضافت أن فرق العلاج عن بعد توفر الاستشارات الطبية لكافة المواطنين في قطاع غزة على حدٍ سواء، في حين أن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين تقدم الاستشارات في الفترة الصباحية ووزارة الصحة في الفترتين المسائية والليلية.

وأشارت إلى أنه تم توفير فرق طبية ميدانية بالتعاون مع المؤسسات الصحية الاهلية للوصول الى منازل المرضى اذا استدعت حالتهم الصحية، وأن الحالات المرضية التي ستحتاج الى متابعة سريرية بعد التقييم الميداني المنزلي سيتم التنسيق لنقلها الى المستشفى بسيارة اسعاف.

ولفتت إلى أن الوزارة بدأت العمل على توفير ادوية الامراض المزمنة وصرفها لمدة شهر وضمان وصولها للمرضى في منازلهم من خلال فرق ميدانية بالمحافظات.

وقالت إنه تم تخصيص الرقم المجاني 103 لوزارة الصحة و الرقم المجاني 1800444666 للتواصل الجمهور مع خدمة ( خليك في البيت) للعلاج عن بعد.

المصدر : الوطنية