حذرت دائرة الأرصاد الجوية، مساء اليوم الجمعة، من موجة حر شديدة تضرب البلاد خلال الأسبوع المقبل.

وأفادت دائرة الأرصاد، أنه من المتوقع أن تبدأ الموجة غداً السبت وتستمر نحو أسبوع كامل، وهي فترة نادرة جداً من حيث طول فترة التأثير، وسيكون هناك ذروتين الأولى بداية الأسبوع، والثانية نهاية الأسبوع وبداية الأسبوع الذي يليه.

وتنبأت أن تكون درجات الحرارة أعلى من معدلها السنوي العام بحدود 9-10 درجات مئوية، والرياح شمالية غربية إلى شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط أحياناً والبحر خفيف ارتفاع الموج.

كما، وحذرت كلاً دائرة الأرصاد وجهاز الدفاع المدني، من ما يسمى "النسيان المميت" وهو ترك الأطفال داخل المركبات في ظل ارتفاع الحرارة داخل المركبة، مع تفقد وإزالة أي مواد قابلة للانفجار أو الاشتعال بفعل الأجواء المرافقة، ودعوة العاملين في القطاعات الانشائية والمزارعين ضرورة الحد من العمل تحت أشعة الشمس مباشر سيما في ساعات الذروة وتنظيم أوقات عملهم لتجنب العمل من الساعة 11 صباحاً حتى الخامسة عصراً، ومنع إشعال النيران لأي سبب كان خلال هذه الأيام خاصة في المناطق المفتوحة والحقول الزراعية والأعشاب الجافة لتجنب امتداد النيران وصعوبة السيطرة عليها.

وأكدت ضرورة التزام المواطنين بعدم الخروج من المنزل، والتقييد بأساليب الوقاية من فايروس كورونا وعدم الاختلاط، إلا للضرورة مبكراً، وخلال فترة الليل لقضاء الحاجات أو اقتناء الحاجيات.

وأضافت أن التعرض إلى الحرارة الشديدة يسبب ارتفاع درجات الحرارة في الجسم، يمكن أن تؤدي إلى أعراض ومضاعفات أخرى، من جفاف وسقوط مباشر أو غيبوبة، ومضاعفات لمن يعانون من أمراض معينة، إلى حين انتهاء الموجة.

المصدر : الوطنية