في ظل غياب اللقاح والأدوية الفعّالة ضد فيروس كورونا المستجدCovid-19 ، فإن ارتداء الكمامات هي الطريقة الوحيدة لمنع انتقال الفيروس من شخص إلى آخر.

ومن أجل استخدام الكمامة بالشكل الصحيح، وبالتالي بشكل "فعّال"؛ يجب أن تغطي الكمامة الفم والذقن والأنف بشكل كامل، ويجب ارتداؤها لفترة أقصاها من 3 إلى 4 ساعات، ولمسها بأقل قدر ممكن.

 "الوطنية" تستعرض لكم أبرز النصائح الهامة عند ارتداء الكمامة :-

1- تغيير الكمامة كل 3 ساعات في فترات الحر الشديد، لأن التعرق يجعل الكمامة رطبة، وبالتالي تحمي بشكل أقل ضد الفيروس.

2- عدم رش أو تخضيب الكمامة بالزيوت العطرية الأساسية، لأنه وفقاً للسلطات الصحية، فإنَّ الزيوت العطرية الأساسية غير فعّالة ضد فيروس كورونا، ولأنَّ خطر حدوث التسمم فعلي وحقيقي، وبشكل خاص لدى الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة، مثل الربو وغيره، وكذلك النساء الحوامل؛ حيث يمنع منعاً باتاً استخدام الزيوت العطرية الأساسية من قبل المرأة الحامل!.

3- عدم وضع الكمامة في الفرن أو في الميكروويف بهدف التعقيم، لأن بعض الكمامات التي تباع في الصيدليات تحتوي على عناصر معدنية، والتي يمكنها مع الحرارة أن تسبب حوادث منزلية إذا وضعت في الميكروويف أو الفرن!.

4- عدم غلي الكمامة لا ينفع، لأن الماء المغلي قد يتلف الأنسجة المصنوع منها الكمامة، ويغير فعاليتها، وبالتالي تصبح غير قابلة للاستخدام.

5- عدم العبث بالكمامة بشكل مستمر، ويكمن الخطر في التقاط الكمامة للمواد الملوثة التي تلصق بالأيدي أو نتيجة تلوث الأسطح... أو الأشخاص! وإذا اضطر الشخص إلى إزالة الكمامة (لإجراء مكالمة هاتفية على سبيل المثال) يجب لمس الأربطة المطاطية فقط! .

6- عدم تعقيم الكمامة بواسطة المبيض (الكلور)، لأن هذه المادة تعمل على تهييج المجاري التنفسية العليا، وقد تكون الأبخرة المتصاعدة من المبيض (والتي تكون موجودة على الرغم من عدم الشعور بها أو شمها) مسؤولة عن الإصابة بالتسمم والاختناق، خصوصاً في الحالات المرضية المزمنة للجهاز التنفسي؛ مثل الربو وغيره.

7- عدم إعادة استخدام الكمامة التي ليست معدة لإعادة الاستخدام.

8- عدم وضع الكمامة في الفريزر، لان الفريزر لا يقتل الفيروس، ولا يموت فيروس كورونا إلا بالحرارة.. البرد ليس له أي تأثير على الفيروس، والذي يعيش بشكل جيد في درجات الحرارة السالبة.

9- عدم ارتداء الكمامة وهي رطبة، لأنها لا تكون فعّالة ضد فيروس كورونا إلا إذا كانت جافة تماماً.

10- عدم ارتداء الكمامة ذاتها طوال النهار، وعدم ارتدائها أكثر من 3 إلى 4 ساعات في اليوم؛ إذ يجب تبديلها بعد هذا الوقت، وبغير ذلك تصبح الكمامة رطبة بسبب التنفس وتفقد فعاليتها.

المصدر : سيدتي