كشف وزير العمل نصري أبو جيش، اليوم الثلاثاء، موعد صرف الـ 700 شيكل لقرابة 68 ألف عامل وأسرة تضرروا من جائحة "كورونا".

وقال أبو جيش، في تصريحات إذاعية، إن هناك منحة مقدمة من البنك للدولي لتقديم مساعدات مالية لـ 68 ألف عامل وأسرة تضرروا من جائحة "كوفيد-19"، بواقع 700 شيقل لكل منهم، وتم جمع البيانات المتعلقة بهذه الفئة وتدقيقها، لصرفها الشهر المقبل وفق معايير محددة.

وأكد أن بدء صرف المساعدات المالية ستكون بعد 15 الشهر المقبل، مشيرًا إلى أن الصرف سيكون على دفعات بحيث يكون هناك كل أسبوع أو 10 أيام لـ 10 ألاف مستفيد.

وأوضح أن المنحة من ثلاثة مكونات الأول لدعم الأسر الفقيرة من خلال التنمية الاجتماعية، والثاني للعمال الذين تضرروا من الجائحة وتشرف عليه وزارة العمل، والثالث العمل مقابل المال ويشرف عليه صندوق التشغيل والحماية التشغيل والحماية الاجتماعية بإشراف وزارة العمل.

ولفت إلى أنه من شروط الاستفادة من المحنة هي (أن يكون المستفيد من متضرري جائحة كورونا، وألا يكون قد استفاد من المنحة السابقة من صندوق وقفة عز، وليس لديه راتب دائم وليس موظف في القطاع العام، ولا يتوفر لديه دخل أخر)، منوهًا إلى أن هناك بعض الأولويات للقطاعات التي تضررت كالسياحة والانشاءات.

وفيما تعلق ببرامج العمل، قال وزير العمل إن برنامج صندوق المال سيوفر آلاف فرص العمل التي سيتم توزيعها على وزارات ومؤسسات المجتمع المدني، براتب 420 دولار، إضافة إلى مئتين دولار من قبل المؤسسة الذي سيعمل فيها الموظف.

المصدر : الوطنية