كشفت مصادر مصرية النقاب عن أن "إسرائيل" أبلغت الوفد الأمني المصري الذي زار قطاع غزة مؤخرًا بأنه لن يكون هناك تجاوب مع أي مطلب من مطالب حركة "حماس"، التي حملها الوفد للاحتلال.

وأكدت المصادر لصحيفة "العربي الجديد" أن الاحتلال لن يوافق على المطالب قبل التوقف الفوري لما تسميه أسباب زعزعة أمن مستوطنات غلاف غزة، ووقف إطلاق البالونات الحارقة والحراك الليلي.

في حين ترفض حركة "حماس"، وفقًا للمصادر، الأمر بشكل مطلق هذه المرة، إذ تتمسك من جانبها بضرورة تنفيذ المطالب أولاً.

وقالت إن "حماس" متمسكة بتنفيذ مطالبها دفعة واحدة، في حين أن سلطات الاحتلال ما زالت تراوغ، بحيث تخرج من جولة التصعيد هذه بتنفيذ مطالبها فقط مقابل وقف الضربات الجوية.

وأشارت المصادر إلى أن هناك توجهاً إسرائيلياً بتنفيذ سلسلة ضربات لأيام عدة ضد أهداف تابعة لحركتي "حماس" و"الجهاد الإسلامي"، لكنها تخشى من انفلات الموقف، في ظل تهديدات الفصائل بالتصعيد والرد بالمثل.

وأوضحت أن القاهرة طالبت الجانبين بضرورة الوقف المؤقت لأشكال التصعيد كافة، والتصرفات المؤججة للعنف، إلى حين حسم موقف الوساطة التي قام بها الوفد الأمني المصري أخيراً، وزار خلالها القدس المحتلة ورام الله وغزة.

وكشفت أن صراعاً سياسياً غير معلن داخل الحكومة الإسرائيلية، يخيّم على التعامل مع الوضع في قطاع غزة حالياً، وهو ما تدركه الفصائل، وفي مقدمتها "حماس" جيداً.

وأشارت المصادر إلى أن وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي بني غانتس بحث مع مساعديه عدداً من السيناريوهات العسكرية بشأن التعامل مع "حماس"، من بينها سيناريو يستمر لنحو 3 أسابيع من التصعيد، يُقصَف خلالها أكبر قدر ممكن من البنية التحتية لـ"حماس" و"الجهاد"، إلا أنه يخشى من رد الفعل، وإمكانية حدوث تطورات تحسم من رصيده السياسي، باعتباره سيكون المسؤول الأول، لمصلحة رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو.

وأوضحت أن الخلافات السياسية داخل الحكومة الإسرائيلية تصعِّب موقف الوفد الأمني المصري، الذي يسعى بدوره للتوصل إلى اتفاق سريع لاحتواء موجة التصعيد الأخيرة.

وأكدت أن الجانب المصري يدرك صعوبة موافقة" إسرائيل" على حزمة المطالب التي دفعت بها "حماس"، لكنه سعى أيضاً إلى إقناع "تل أبيب" بالموافقة على المطلب الخاص بتسهيل إقامة مشاريع البنية التحتية التي يحتاجها قطاع غزة، خصوصاً في ظل أزمة انقطاع المياه والكهرباء التي باتت تؤرق القائمين على إدارته بشكل كبير، وبات يصعب تحملها.

وأشارت إلى أن "هناك استشعاراً مصرياً لرغبة إسرائيلية في التجاوب مع مطالب متعلقة بالقطاع، تأتي من جانب الإمارات خلال الفترة المقبلة، وذلك لرفع أسهم محمد دحلان، القيادي المفصول من حركة فتح والمستشار الأمني لولي عهد أبوظبي محمد بن زايد، وكذا تخفيف الضغط الشعبي على أبوظبي، وتحسين الصورة في أعقاب اتفاق التطبيع بين الإمارات وإسرائيل، وكذا تشجيع السعودية على الخطوة في أعقاب تراجع من جانب الرياض"، بعد ردود الفعل التي واجهت الخطوة الإماراتية، وإصرار نتنياهو على إحراج أبوظبي تارة برفض تل أبيب صفقة طائرات "أف 35" أمريكية للإمارات، وكذلك إصراره على تكذيب تصريحات وليّ عهد أبوظبي محمد بن زايد بشأن ضمّ أراضي الضفة الغربية المحتلة.

المصدر : الوطنية