أكد مستشار وزير الخارجية احمد الديك، صباح اليوم السبت، أن الوزارة في هذه الأيام على مشارف الإنتهاء من حملة عودة الأحباب إلى أرض الوطن.

وأضاف الديك في حديث لإذاعة "صوت فلسطين" أنه خلال الأيام الماضية وصلت العديد من الرحلات من بينها رحلة من تركيا وكان على متنها 142 عالق، وكذلك رحلة من بنجلاديش كان من بين ركابها الخريجين العسكريين.

وأشار إلى أن هناك رابط للتسجيل للعائدين والذي سيتوقف يوم الأحد القادم، لافتاً إلى أن الوزارة لديها إصرار كبير على إنهاء هذه الأزمة وعودة جميع الأحباب من جميع دول العالم.

وأوضح أن دفعة من العالقين في الأردن من سكان قطاع غزة، وسيتم إدخال دفعة قريباً عددهم يفوق الـ100، حيث أن الوزارة تعمل على مدار الساعة في هذا الملف.

وأكد أن هناك العديد من العالقين من سكان قطاع غزة في السودان والامارات والهند وماليزيا يعيشون معاناة حقيقية فمنهم من تخرج ونفذت منه الأموال ومنهم من خرج للتعليم وزادت أمراضه بسبب الوضع الحالي، ومنهم من يعانون أوضاع نفسية صعبة ويريدون العودة لأسرهم في قطاع غزة.

وقال الديك "لا يوجد أي مبرر لإغلاق معبر رفح أمام العالقين من وإلى القطاع، فنحن لدينا الجهوزية الكاملة لتحريك عدد من الطائرات لعودة العالقين إلى القطاع".

وأشار إلى أن هناك أيضاً عالقين في قطاع غزة وعددهم تقريبا 600 عالق يريدون العودة لدراستهم ولأعمالهم حيث أن جزء منهم فقدوا أعمالهم وأسر انفصلت عن بعضها البعض، مؤكداً أنه آن الأوان لإنقاذ العالقين.

المصدر : الوطنية