كشفت صحيفة إسرائيلية، مساء الجمعة، عن عدد المرات التي زار بها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للإمارات قبل أن يتم الإعلان عن اتفاق التطبيع.

وذكرت الصحيفة، أن نتنياهو زار الإمارات مرتين سرًا خلال العامين الماضيين، وذلك ضمن الاتصالات التي كانت جارية لصياغة اتفاق تطبيع علاقات تم الإعلان عنه بشكل رسمي، مساء الخميس. 

المعلومات التي كشفت عنها الصحيفة تكشف الكواليس عن تفاصيل الاتفاق الأخير، المعلن عنه بشكل رسمي، وذلك بعد فترة طويلة من العلاقات السرية والمبطنة.

وأشارت الصحيفة إلى أن "كل زيارة من الزيارتين استغرقت عدة ساعات، وكان يرافقه فيهما عادة رئيس مجلس الأمن القومي مئير بن شبات".

فيما لم يعلق مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي والإمارات على ما أوردته الصحيفة.

هذا وغرد نتنياهو الجمعة شاكراً رئيس الموساد وجهود جهازه الاستخباراتي في تطوير العلاقات الإسرائيلية مع دول الخليج على مدار السنين، وهو ما ساعد في نضوج اتفاقية السلام مع الإمارات، حسب قوله. 

ويأتي اتفاق التطبيع الإماراتي الإسرائيلي بعد سنوات من العلاقة الثنائية السرية التي أصبحت على درجة من القوة يصعب معها إخفاؤها أو التبرؤ منها بعد الآن، حيث شهد عام 2019 تطوراً سريعاً في تاريخ العلاقات الإماراتية الإسرائيلية جعل التطبيع أمراً حتمياً ومسألة اختيار الوقت المناسب لإعلانه.

المصدر : الوطنية