أكد الناطق باسم وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة، اليوم الأربعاء، أن الأمور تسير بشكل جيد ومنظم وفق الخطة التي أعدتها وزارته والمؤسسات الحكومية الشريكة لاستقبال واستضافة العائدين.

وقال القدرة، في بيان صحفي، إن الفرق الطبية والفنية والتثقيفية في وزارة الصحة تتابع عن كثب عملها وإجراءاتها مع العائدين.

وأضاف: "طبقنا الفحص المخبري السريع في معبر رفح للإحاطة بالحالة الوبائية للعائدين بشكل أولي وعزل الحالات المشتبهة لحين التأكد من اصابتها أو خلوها من المرض عبر الفحص المخبري للفيروسات PCR".

وبين أنه ضاعفنا الطواقم الطبية لفرز الحالات المرضية العائدة عبر معبر رفح وتحويلها إلى مراكز الحجر المخصصة لها بسيارات إسعاف مجهزة.

وأوضح أن الحالات المرضية العائدة التي تحتاج إلى خدمات طبية سريرية يتم تحويلها إلى غرف حجر مجهزة بالمستشفيات وفق الإجراءات الوقائية.

ونوه إلى أنه يتم استضافت جميع العائدين للقطاع في مراكز الحجر الصحي فترة 21 يوم قابلة للزيادة وفق البرتوكول المعتمد لوزارة الصحة.

وشدد على أن الطواقم الطبية والأمنية والخدمات والنظافة تلقت تدريبات مكثفة من خلال فريق التدريب بوزارة الصحة على التعامل وتقديم الخدمات في مراكز الحجر الصحي وفق إجراءات الوقاية والسلامة.

وأردف: "وزارة الصحة أضافت طواقم مكافحة العدوى لتعزيز العمل بمراكز الحجر الصحي ومراقبة سلامة الإجراءات التي يتم تنفيذها وفق الدليل المعتمد".

وبين أن المرحلة الحالية على درجة عالية من الخطورة جراء اتساع المناطق الموبوءة حول القطاع والتي يصل منها العائدين مما يتطلب التزام الجميع بإجراءات الوقاية والسلامة من أجل تحصين المجتمع.

وأشار إلى أن وزارته تعمل على تحديث وتدفق المعلومات المتعلقة بالحالة الوبائية في القطاع أولا بأول من خلال الناطق الرسمي باسمها، داعيًا الجميع إلى الإلتزام بما يصدر عنه فقط.

المصدر : الوطنية