أكد السفير الفلسطيني في روسيا عبد الحفيظ نوفل، اليوم الأربعاء، أن الاتصالات مستمرة مع الجانب الروسي بشأن الاستفادة من اللقاح المضاد لفيروس "كورونا" المستجد، والذي أعلنت عنه قبل عدة أيام.

وقال نوفل لـ "الوطنية": إنه بحكم العلاقات التاريخية مع موسكو القديمة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتاريخية، تواصل الرئيس محمود عباس مع نظيره بوتين فلاديمير بوتين وطلب دعمه للحصول على اللقاح.

وبين أن فلسطين ستكون من الدول التي ستأخذ اللقاح عندما يدخل حيز التنفيذ على أرض الواقع ويصبح متاح في الأسواق ولن يتم قبل بداية العام الجديد.

وأضاف: "نأمل أن نكون من الدول التي ستستفيد من هذا الدعم في المراحل الأولى مع بداية العام، سياسيًا واجتماعيًا نعتبر أن تلك الخطوات جيدة وتسير للأمام ونرى بأنه يجب أن نكون من الدول الأولى التي تستفيد من هذا اللقاح بحكم العلاقات الجيدة بين البلدين وسنرى ذلك خلال الأيام القادمة".

وأشار إلى أن اللقاح يحتاج لبعض الوقت عمليًا وسيبدأ الإنتاج ولن يخرج للعالم قبل بداية العام الجديد، فهو بحاجة لبعض الإجراءات المتعلقة الخاصة بمنظمة الصحة العالمية.

وتابع: "لن يصبح اللقاح متاح بالأسواق العالمية إلا بعد موافقة منظمة الصحة من أجل الإجابة على الاستفسارات والتحاليل وكل ما تريد معرفته، إذ أن الروس معنيين بموافق المنظمة حتى يدخل بالأسواق".

وبشأن وضع الجالية الفلسطيني في روسيا، أكد السفير نوفل أن الوضع الصحي لجميع أبناءنا مستقرة بشكلٍ كبير جدًا.

واستطرد: "عدد الإصابات بفيروس كورونا في صفوف الجالية الفلسطينية في روسيا محدودة للغاية وسجلت فقط حالتي وفاة لفلسطينيين في لبنان ووضع الجالية مستقرة وجيدة والوضع تحت السيطرة".

المصدر : وجيه رشيد- الوطنية