افتتحت الأونروا صباح اليوم جميع مدارسها في قطاع غزة، حيث استقبلت 285,768 طالب في 277 مدرسة، بما فيهم 32,083  طالب جديد في الصف الأول الابتدائي.

وقالت الأونروا، في بيان لها، إنه سيتم تخصيص الـ 4 أسابيع الأولى للتعليم الاستدراكي، وذلك لإعادة تنشيط الطلاب ودمجهم في العملية التعليمية وكذلك استدراك ما فاتهم من مهارات نتيجة لتوقفهم عن الدراسة بعد إعلان حالة الطوارئ بسبب أزمة كوفيد 19.

بدوره، قال مدير شؤون الأونروا بغزة ماتياس شمالي: "بعد أشهر من التزام الأطفال في المنزل ومحاولة التعلم على أفضل وجه ممكن من هناك، يسعدني أن أرحب بهم مرة أخرى في مدارس الأونروا اليوم. أنا متأكد من أن الأطفال سيكونوا سعداء للقاء أصدقائهم مجددا، وكذلك سيكونوا متحمسين للعودة إلى التعلم في الفصل الدراسي مرة أخرى".

وبحسب البيان، قام برنامج التعليم بمجموعة من الإجراءات الوقائية من ضمنها توفير جميع المواد اللازمة لتعقيم وتطهير المدارس، وتدريب أذنة المدارس على كيفية استخدام المعقمات والمطهرات بفاعلية، حيث تم تعقيم جميع المدارس دون استثناء استعداداً لاستقبال الطلاب. تم اتخاذ كافة الإجراءات لتوفير بيئة سليمة وصحية لجميع الطلاب في مدارس الأونروا. 

بالإضافة لذلك، فإنه سيتم في المرحلة الحالية إلغاء الطابور الصباحي واستبدال الاستراحة في ساحة المدرسة بين الحصص باستراحة داخل الفصول الدراسية، تتخللها بعض الأنشطة الترفيهية، مع ضمان تنظيم خروج الأطفال لدورات المياه دون ازدحام أو تدافع.

كما تبدأ الفترة المسائية بعد ساعة ونصف من انتهاء الفترة الصباحية وذلك للقيام بتعقيم المدراس بين الفترتين، إضافة إلى أنه تم إلغاء المقاصف في الفترة الحالية لذى يرجى من الطلاب جلب الطعام الخاص بهم و قارورة المياه من المنزل.

وطالبت الأونروا من أهالي الطلاب عدم التجمهر عند إحضار أبناءهم إلى المدرسة وكذلك تجنب إرسالهم إلى المدرسة في حال ملاحظة أي أعراض مرضية عليهم. وستتم مراجعة هذه الإجراءات بشكل أسبوعي للتقييم والمتابعة  وعمل التحسينات اللازمة.

وأضاف شمالي: "أود هنا أن أشكر جميع المعلمين والموظفين في برنامج التعليم الذين عملوا بجد خلال الظروف المتغيرة وأظهروا مرة أخرى التزامهم الحقيقي تجاه طلابهم والجيل القادم، وأتطلع إلى لقاء الأطفال في مدارسنا خلال هذا الأسبوع و أتمنى لهم شخصياً عامًا ناجحًا للغاية".

 ووفقا للبيان، قامت الاونروا بتوظيف عدد من المعلمين الجدد بنظام المياومة وطباعة مواد استدراكية للطلاب،  وذلك من أجل عودة سلسة للطلاب وبهدف إعادة تنشيطهم ودمجهم في العملية التعليمية بعد 5 أشهر من التوقف.

 وجدير بالذكر أنه قد تم تجهيز المدراس بجميع المستلتزمات اللازمة لبداية سلسة للعام الدراسي، كما سيتم توزيع قرطاسية على الطلاب من الصف الأول وحتى الرابع الابتدائي. ويأتي هذا النشاط ضمن مشروع ممول محدد لهذه الفئة من الطلاب.

 

المصدر : الوطنية