يعيش الائتلاف الحكومي الإسرائيلي أزمة شديدة على خلفية الخلافات بين حزبي "الليكود" و"أزرق أبيض" بشأن تمرير الميزانية العامة، وفق ما أوردته صحيفة "إسرائيل اليوم".

وقالت الصحيفة، اليوم الجمعة، إن الخلافات الحادة بين أطراف الائتلاف الحكومي، قد تؤدي الى حل الحكومة، والتوجه إلى انتخابات رابعة، نهاية العام الجاري.

وتأتي الخلافات الحادة بين الحزبين على خلفية عدم  المصادقة على الميزانية، حيث يريد نتنياهو المصادقة على ميزانية عام واحد فقط، بينما يصر غانتس، على المصادقة على ميزانية للعامين الحالي والمقبل.

ولفتت الصحيفة إلى أن كتلة "أزرق أبيض"، طالبت بالمصادقة على النظام الداخلي للحكومة الجديدة، وقوبل هذا الطلب برفض من حزب الليكود، مما يشير إلى أن نتنياهو قد يريد حل الائتلاف الحكومي قريبا.

وأكدت نتائج استطلاعات جديدة للرأي في "إسرائيل"، أن 52% من الجمهور الإسرائيلي، سيتهمون نتنياهو بتعجيل موعد الانتخابات، مقابل 25 يرون أن غانتس هو المتهم بذلك، بينما قال 23% إن كليهما متهم بذلك، بحسب الصحيفة.

وأشارت نتائج الاستطلاع، إلى أنه لو جرت الانتخابات اليوم، ستكون النتائج كالتالي: الليكود 32 مقعدا، "يش عتيد" 18، القائمة العربية 16، "يمينا" 12، شاس 10، "يهدوت هتوراة" 8، "يسرائيل بيتنا" 8، "ميرتس" 5.

 

المصدر : الوطنية