يتساءل الكثير من طلاب الناجحين في الثانوية العامة 2020 في مصر، عن موعد انطلاق عمليات التسجيل على تنسيق الكليات المرحلة الأولى في كافة الجامعات المصرية .

السيد عطا، رئيس قطاع التعليم في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، المشرف العام على تنسيق القبول بالجامعات، أكد على عدم وجود أي تغيير في قواعد تنسيق القبول بالجامعات للعام الجامعي الجديد، مشيراً إلى أن نظام القبول بالجامعات وقواعد التنسيق كما هي خلال الثلاث مراحل المخصصة للتنسيق.

وقال عطا، لوسائل إعلام مصرية أنه سوف يتم تأجيل إعلان موعد إنطلاق المرحلة الأولى من تنسيق القبول بالجامعات، لحين تسلم الوزارة لنتيجة اختبارات القدرات وليس بعد نتيجة الثانوية العامة كالمعتاد، والتي من المقرر عقدها من السبت المقبل 8 أغسطس وحتى 20 أغسطس 2020.

وكان المجلس الأعلى للجامعات الخاصة بوزارة التعليم العالى برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى، وافق على الضوابط والقواعد المنظمة للتنسيق للعام الجامعى 2020/2021 وتطبيق نظام الشرائح وفقاً لمجاميع الطلاب فى الثانوية العامة.

وأكد المجلس أن الحد الأدنى للتقدم هذا العام بكليات الجامعات يبلغ  95% للطب البشرى و90% كليات طب الأسنان والصيدلة، والعلاج الطبيعى و80% كلية الهندسة والطب البيطري، و70%كليات الفنون التطبيقية، وتكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية، والتكنولوجيا الحيوية، وعلوم الحاسب و60%، كليات الإعلام، واللغات والترجمة والاقتصاد والعلوم السياسية، والإدارة و55% كليات الزراعة، وباقى الكليات.

وكان الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث باسم وزارة التعليم العالي، أعلن  عن تطبيق واستخدام التنسيق الإلكتروني داخل الجامعات الخاصة لأول مرة، مشيراً إلى نجاح التجربة في الجامعات الحكومية ، مضيفا: "كان من المهم ان تدخل الجامعات الخاصة في التنسيق الرقمي أو الالكتروني ويتم من خلال موقع كل جامعة".

وأكد المتحدث باسم وزارة التعليم العالي، أن كراسة الرغبات في طريقها إلى الانقراض، منوها بأن هناك عدالة وشفافية لأن التقديم يظهر في عدة أماكن ، منها المجلس الأعلى للجامعات الخاصة والمكتب الفني لوزير التعليم العالى حيث يراجع بنفسه عمليات التقديم والقبول .

المصدر : الوطنية