عدد من الأحاديث النبوية الشريفة تحدثت عن فضل يوم عرفة والذي يعتبر من أفضل أيام العام، الذي يجد فيه المسلم فرصة ثمينة لإستغلاله في العبادات والدعاء والتقرب إلى الله عز وجل، لما فيه دعوة لا ترد.

فضائل يوم عرفة :-

نزل في ذلك اليوم قول الله سبحانه وتعالى: " الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا " أي أن رسالة النبي اكتملت في هذا اليوم وبلغنا- صلوات الله وسلامه عليه - ماكلفه به ربه ووصل لنا ديننا العظيم الإسلام .

كذلك فقد أقسم الله سبحانه وتعالى بيوم عرفة، وهذا إنْ دلَّ على شيء، فإنَّما يدل على أنَّ العظيم لا يُقسم إلّا بعظيم، حيث قال الله سبحانه وتعالى: " وَشَاهِدٍ وَمَشْهُودٍ" - البروج، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (اليوم الموعود : يوم القيامة، واليوم المشهود، يوم عرفة، والشاهد يوم الجمعة) رواه الترمذي وحسنه الألباني .

كما أنَّ يوم عرفة هو الوتر، إذ يقول الله تعالى في محكم تنزيله: " وَالشَّفْعِ وَالْوَتْر"، وفي هذا

قال جابر بن عبد الله : قال النبي - صلى الله عليه وسلم - : "والفجر وليال عشر " - قال : هو الصبح ، وعشر النحر، والوتر يوم عرفة ، والشفع : يوم النحر .

وقال : حديث أبي الزبير عن جابر هو الذي صح عن النبي - صلى الله عليه وسلم - وهو أصح إسنادا من حديث عمران بن حصين . فيوم عرفة وتر، لأنه تاسعها، ويوم النحر شفع، لأنه عاشرها .

وفي هذا اليوم العظيم يستجيب الله تعالى دعاء عباده ويطهرهم من ذنوبهم فيعودوا أنقياء كما ولدتهم أمهاتهم، لذلك يغتاظ الشيطان من يوم عرفة، وفي الحديث أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال لبلال : أنصت الناس ثم قال لهم: ( إن الله تطول عليكم في جمعكم هذا فوهب مسيئكم لمحسنكم وأعطي محسنكم ما سأل، ادفعوا باسم الله ) رواه ابن ماجة وصححه بعض العلماء .

ويوم عرفة هو من مفاخر المسلمين وأعيادهم، فقال عنه النبي صلى الله عليه وسلم: (يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق عيدنا أهل الإسلام، وهي أيام أكل وشرب) رواه الترمذي .
 

أفضل ‏الأعمال يوم عرفة :-

1. الصلاة:
يستحب التبكير إلى الفرائض، والإكثار من النوافل، فإنها من أفضل القربات. عن ثوبان قال سمعت رسول الله يقول: { عليك بكثرة السجود لله فإنك لا تسجد سجدة إلا رفعك إليه بها درجة، وحط عنك بها خطيئه } [رواه مسلم] وهذا عام في كل وقت.

2. الصيام:

لدخوله في الأعمال الصالحة، فعن هنيدة بن خالد عن امرأته عن بعض أزواج النبي، قالت: { كان رسول الله يصوم تسع ذي الحجة، ويوم عاشوراء، وثلاثة أيام من كل شهر }

[رواه الإمام أحمد وأبو داود والنسائي]. قال الإمام النووي عن صوم أيام العشر: إنه مستحب استحباباً شديداً.

يتأكد صوم يوم عرفة لغير الحاج لما ثبت عنه أنه قال عن صوم عرفة: { أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده } [رواه مسلم]. 

3. التكبير والتهليل والتحميد:

لما ورد في حديث ابن عمر السابق: { فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد }.
وقال الإمام البخاري رحمه الله ( كان ابن عمر وأبو هريرة رضي الله عنهما يخرجان إلى السوق في أيام العشر يكبران ويكبر الناس بتكبيرهما

). وقال أيضاً: ( وكان عمر يكبر في قبته بمنى فيسمعه أهل المسجد فيكبرون ويكبر أهل الأسواق حتى ترتج منى تكبيراً ).

وكان ابن عمر يكبر بمنى تلك الأيام، وخلف الصلوات وعلى فراشه، وفي فسطاطه، ومجلسه،
وممشاه تلك الأيام جميعاً، والمستحب الجهر بالتكبير لفعل عمر وابنه وأبي هريرة.

فحريٌّ بنا نحن المسلمين أن نحيي هذه السنة التي هُجرت في هذه الأيام، وتكاد تُنسى حتى من أهل الصلاح والخير بخلاف ما كان عليه السلف الصالح.

4. الصدقة :

تصدقوا في هذا اليوم فكل صدقاتكم تقع بين يدي الله تعالى قبل ان تقع بين يدي العبد .

5. الدعاء :

فابواب السماء مفتوحة وهو الكريم المجيب المعطي ..فقد كان صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم يكتبون كل دعائهم الى هذا اليوم العظيم .

تكثر الحاجيات يوم عرفة، وهو اليوم المبارك الذي لا يرد فيه الدعاء، فيحرص كل مسلم على الدعاء والتضرع إلى الله سبحانه وتعالى بمختلف الدعوات .

"الوطنية" تستعرض لكم عدد من أفضل الأدعية التي تقال في يوم عرفة للزرق والزواج والميت والشفاء من المرض وللأبناء وهي كالتالي :-


دعاء للرزق يوم عرفة :-

” اللهم أني أسئلك رزقاً  واسعاً طيباً  من رزقك ” فضل هذا الدعاء، يفضل ذكر هذا الدعاء في الجزء الأخير من الليل لزيادة الرزق والتخلص من الفقر .

” اللهم رب السموات السبع ورب العرش العظيم إقض عنا الدين وإغننا من الفقر ”  هذا الدعاء لقضاء الدين والحاجة . يمكنك ذكره بين صلاة المغرب وصلاة العشاء .

“اللهم تَوَلَّنا ولا تُوَّلِ علينا غيرك  ” لتيسير أمورك وزيادة الرزق .

” اللهم صلي علي سيدنا محمد وعلي أل محمد ياذا الجلال والإكرام ياقاضي الحاجات يأرحم الراحمين ياحي يا قيوم لا إله إلا أنت الملك الحق المبين ” عند ذكر هذا الدعاء يومياً  بقلب صادق وخالص للمولي عز وجل سوف تلاحظ زيادة ملحوظة في وسائل كسب العيش .

” اللَّهُمَّ إِنَّهُ لَيْسَ لِي عِلْمٌ بِمَوْضِعِ رِزْقِي ، وَ إِنَّمَا أَطْلُبُهُ بِخَطَرَاتٍ تَخْطُرُ عَلَى قَلْبِي ، فَأَجُولُ فِي طَلَبِهِ الْبُلْدَانَ ، فَأَنَا فِيمَا أَنَا طَالِبٌ كَالْحَيْرَانِ ، لَا أَدْرِي أَ فِي سَهْلٍ هُوَ أَمْ فِي جَبَلٍ ، أَمْ فِي أَرْضٍ أَمْ فِي سَمَاءٍ ، أَمْ فِي بَرٍّ أَمْ فِي بَحْرٍ ، وَ عَلَى يَدَيْ مَنْ وَ مِنْ قِبَلِ مَنْ ، وَ قَدْ عَلِمْتُ أَنَّ عِلْمَهُ عِنْدَكَ وَ أَسْبَابَهُ بِيَدِكَ ، وَ أَنْتَ تَقْسِمُهُ بِلُطْفِكَ وَ تُسَبِّبُهُ بِرَحْمَتِكَ .
اللَّهُمَّ فَصَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ آلِهِ ، وَ اجْعَلْ يَا رَبِّ رِزْقَكَ لِي وَاسِعاً ، وَ مَطْلَبَهُ سَهْلًا ، وَ مَأْخَذَهُ قَرِيباً ، وَ لَا تُعَنِّتْنِي بِطَلَبِ مَا لَمْ تُقَدِّرْ لِي فِيهِ رِزْقاً ، فَإِنَّكَ غَنِيٌّ عَنْ عَذَابِي ، وَ أَنَا فَقِيرٌ إِلَى رَحْمَتِكَ ، فَصَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ ، وَ جُدْ عَلَى عَبْدِكَ بِفَضْلِكَ ، إِنَّكَ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ ”

” اللهم  أني أسألك خير المسألة وخير الدعاء وخير النجاح “
” اللهم اغفر لي وإرحمني واهدني وعافني وإرزقني “
” اللهم أغنني بحلالك عن حرامك وإغنني بفضلك عنمن سواك “
” اللهم أكتب لنا من خيرك ما لا يخطر ببالنا وإرزقنا من حيث لا نحتسب “
 ” اللهم ما بشرنا بما يسُرنا وكف عنا ما يضرنا وإبعد عنا كل شئ يؤذينا “
“حسبنا الله سيؤتينا من فضله إنا إلي الله لراغبون “
” قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاء وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاء وَتُعِزُّ مَن تَشَاء وَتُذِلُّ مَن تَشَاء بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ{26} تُولِجُ اللَّيْلَ فِي الْنَّهَارِ وَتُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَتُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَتُخْرِجُ الَمَيَّتَ مِنَ الْحَيِّ وَتَرْزُقُ مَن تَشَاء بِغَيْرِ حِسَابٍ “

دعاء لشفاء المريض يوم عرفة :-

اللهم اشفي مرضانا ومرضى المسلمين.

الله ألبس مرضانا الصحة والعافية، وابعد عنهم الآلام والأسقام والأمراض.

إلهي أذهب البأس ربّ النّاس، اشف وأنت الشّافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقماً، أذهب البأس ربّ النّاس، بيدك الشّفاء، لا كاشف له إلّا أنت يا ربّ العالمين، اللهمّ إنّي أسألك من عظيم لطفك، وكرمك، وسترك الجميل، أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية، لا ملجأ ولا منجى منك إلّا إليك، إنّك على كلّ شيءٍ قدير.

اللهمّ اشفه شفاءً ليس بعده سقمٌ أبداً، اللهمّ خذ بيده، اللهمّ احرسه بعينك التّي لا تنام، واكفه بركنك الذي لا يرام، واحفظه بعزّك الّذي لا يُضام، واكلأه في الليل وفي النّهار، وارحمه بقدرتك عليه. أنت ثقته ورجاؤه، يا كاشف الهمّ، يا مُفرّج الكرب، يا مُجيب دعوة المُضطرّين، اللهمّ ألبسه ثوب الصحة والعافية عاجلاً غير آجلٍ، يا أرحم الرّاحمين، اللهمّ اشفه، اللهمّ اشفه، اللهمّ اشفه، اللهمّ آمين

لا إله إلّا الله الحليم الكريم، لا إله إلّا الله العليّ العظيم، لا إله إلّا الله ربّ السماوات السبع وربّ العرش العظيم، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلّ شيءٍ قدير، الحمد لله الّذي لا إله إلّا هو، وهو للحمد أهل وهو على كلّ شيءٍ قدير، وسبحان الله ولا إله إلّا الله والله أكبر، ولا حول ولا قوّة إلا بالله. 

اللهمّ إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية. اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وبصفاتك العلا وبرحمتك التي وسعت كلّ شيء، أن تمنّ علينا بالشفاء العاجل، وألّا تدع فينا جرحًا إلّا داويته، ولا ألمًا إلا سكنته، ولا مرضًا إلا شفيته، وألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجلًا، وشافِنا وعافِنا واعف عنا، واشملنا بعطفك ومغفرتك، وتولّنا برحمتك يا أرحم الراحمين.

إلهي أذهب البأس ربّ النّاس، اشف وأنت الشّافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقمًا، أذهب البأس ربّ النّاس، بيدك الشّفاء، لا كاشف له إلّا أنت يارب العالمين، اللهم إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل، أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية، لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك، إنّك على كلّ شيءٍ قدير.

اللهم اكفه بركنك الذي لا يرام، واحفظه بعزّك الذي لا يُضام، واكلأه في الليل وفي النهار. اللهم ربّ الناس، ملك الناس، أذهب البأس، واشفِ أنت الشافي، شفاءً لا يغادر سقمًا. اللهمّ لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك إنّك على كلّ شيءٍ قدير. أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيك. ربّ إنّي مسّني الضرّ وأنت أرحم الرّاحمين.
اللهم يا مسهّل الشديد، ومليّن الحديد، ويا منجز الوعيد ويا من توكل كل يوم في أمر جديد، أخرج مرضانا ومرضى المسلمين من حلق الضيق إلى أوسع الطريق. اللهمّ ألبسه ثوب الصحّة والعافية عاجلًا غير آجلٍ يا أرحم الرّاحمين. أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيكِ وسائر مرضى المسلمين.

اللهمّ اشفه شفاءً ليس بعده سقمًا أبدًا، اللهمّ خذ بيده، اللهمّ احرسه بعينيك التّي لا تنام، واكفه بركنك الّذي لا يرام، واحفظه بعزّك الّذي لا يُضام، واكلأه في الّليل وفي النّهار، وارحمه بقدرتك عليه، أنت ثقته ورجاؤه، يا كاشف الهم، يا مُفرج الكرب، يا مُجيب دعوة المُضطرين.

اللهمّ ألبسه ثوب الصحّة والعافية عاجلًا غير آجل يا أرحم الراحمين، اللهمّ اشفه، اللهمّ اشفه، اللهمّ اشفه، اللهمّ آمين. اللهم اشفه شفاءً ليس بعده سقما أبدًا، اللهمّ خذ بيده، اللهمّ احرسه بعينيك الّتي لا تنام، واكفه بركنك الّذي لا يرام، واحفظه بعزّك الّذي لا يضام، واكلأه في الليل وفي النّهار، وارحمه بقدرتك عليه، أنت ثقته ورجاءه يا كاشف الهم، يا مفرج الكرب، يا مجيب دعوة المضطرّين. بسم الله أرقيك من وساوس الصّدر وشتات الأمر، من الأمراض والأوهام، ومن نزغات الشّيطان ومن الأسقام، ومن الكوابيس ومن مزعجات الأحلام.

أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من نفخه ونفثه وهمزه. اللهمّ إنّا نسألك بكلّ اسمٍ لك أن تشفيه. يا إلهي، اسمك شفائي، وذكرك دوائي، وقربك رجائي، وحبّك مؤنسي، ورحمتك طبيبي ومعيني في الدّنيا والآخرة، وإنّك أنت المعطي العليم الحكيم. أسألك اللهم أن تشفيه، لا ضر إلا ضرك، ولا نفع إلا نفعك، ولا ابتلاء إلا ابتلاؤك، ولا معافاة إلا معافاتك، أنت الحي القيوم. 

بسم الله أرقي نفسي من كلّ شيء يؤذيني، ومن شر كلّ نفس أو عين حاسد، بسم الله أرقي نفسي الله يشفيني، ما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن، ولا حول ولا قوة إلّا بالله، أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك ويشفي مرضى المسلمين.

اللهم بعدد من سجد وشكر، نسألك أن تشفي كل مريض شفاءً لا يغادر سقما، وتعوضهم خيرًا عن كل لحظة وجع وألم، اللهم رد كل مريض إلى أهله سالمًا معافًا من كل أذى أو ضر. اللهم يا سامع دعاء العبد إذا دعاك، يا شافي المريض بقدرتك، اللهم اشفه شفاء لا يغادر سقما، اللهم ألبسه لباس الصحة والعافية يارب العالمين.
اللهم ألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجلًا، وشافِنا وعافِنا واعف عنا، واشملنا بعطفك ومغفرتك، وتولنا برحمتك يا أرحم الراحمين.
اللهم اشف مرضانا ومرضى المسلمين شفاءً لا يغادر سقمًا، اللهم يا من تعيد المريض لصحته، وتستجيب دُعاء البائس، اشف كل مريض. اللهم يا مسهّل الشديد، ويا مليّن الحديد، ويا منجز الوعيد، أخرج مرضانا ومرضى المسلمين من حلق الضيق إلى أوسع الطريق، بك أدفع عن المسلمين ما لا يطيقون، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

لا إله إلّا الله الحليم الكريم، لا إله إلّا الله العليّ العظيم لا إله إلّا الله ربّ السماوات السبع وربّ العرش العظيم، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كلّ شيءٍ قدير.
اللهم يا سامع دعاء العبد إذا دعاك، يا شافي المريض بقدرتك
اللهم اشفه شفاء لا يغادر سقمًا اللهم ألبسه لباس الصحة والعافية يارب العالمين.
اللهمّ لا ملجأ ولا منجي منك إلّا إليك إنّك على كلّ شيءٍ قدير، ربنا آتنا من لدنك رحمة وهيء لنا من أمرنا رشدًا
ربّي إنّي مسّني الضرّ وأنت أرحم الرّاحمين.
اللهمّ يا رحمن يا رحيم يا مالك الملكوت ألبسه ثوب الصحّة والعافية عاجلاً غير آجلاً يا أرحم الرّاحمين.
اللهمّ اشفه، اللهمّ اشفه، اللهمّ اشفه، اللهمّ آمين.
اللهم اشفه شفاءً ليس بعده سقما أبداً، اللهمّ خذ بيده، اللهمّ احرسه بعينيك الّتي لا تنام.
اللهمّ إنّا نسألك بكل اسمٍ لك أن تشفيه.
ربنا اكشف عنا العذاب إنا مؤمنون، يامن تعيد المريض لصحته وتستجيب دُعاء البائس اشفي كل مريض.
أذهب البأس ربّ النّاس، واشفِ وأنت الشّافي، لا شفاء إلّا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقماً.
أفوض أمري إلى الله، والله بصير بالعباد، اللهمّ إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك
وسترك الجميل أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية.
اللهمّ ربّ النّاس، مذهب البأس، اشفه أنت الشّافي، لا شافي إلّا أنت.
أذهب البأس ربّ النّاس، بيدك الشّفاء، ولا كاشف له إلّا أنت يا ربّ العالمين، آمين.
اللهم يا مسهل الشديد وملين الحديد ويا منجز الوعيد
ويا من توكل كل يوم فى أمر جديد ، أخرج مرضانا ومرضى المسلمين من حلق الضيق إلى أوسع الطريق بك أدفع عن المسلمين ما لا يطيقون ولا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم.
اللهمّ اشفه شفاءً ليس بعده سقمٌ أبداً، اللهمّ خذ بيده، اللهمّ احرسه بعينك التّي لا تنام، واكفه بركنك الذي لا يرام، واحفظه بعزّك الّذي لا يُضام، واكلأه في الّليل وفي النّهار.

دعاء لا يرد للزواج :-

اللهمّ إنّي أسالك بأنّي أشهد أنك أنت الذي لا إله إلا أنت، الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد أقضي حاجتي.. آنس وحدتي.. فرّج كربتي.. اجعل لي رفيقاً صالحاً كي نسبحك كثيراً ونذكرك كثيراً فأنت بي بصير.. يا مجيب المضطر إذا دعاك.. أحلل عقدتي.. آمن روعتي.. يا إلهي من لي ألجأ إليه.. إذا لم ألجأ إلى الركن الشديد الذي إذا دعا أجاب.. هب لي من لدنك زوجاً صالحاً.. اجعل بيننا المودّة والرحمة والسكن.. فأنت على كل شي قدير.. يا من قلت لشيء كن فيكون..

اللهم يا مطّلعاً على جميع حالاتنا اقض عنّا جميع حاجتنا وتجاوز عن جميع سيئاتنا وزلاتنا وتقبل جميع حسناتنا وسامحنا، ونسألك ربنا سبيل نجاتنا في حياتنا ومعادنا، اللهم يا مجيب الدعاء يا مغيث المستغيثين يا راحم الضعفاء أجب دعوتنا وعجل بقضاء حاجاتنا يا أرحم الراحمين.

اللهمّ يا دليل الحائرين، ويا رجاء القاصدين، ويا كاشف الهمّ، ويا فارج الغم، اللهمّ زوّجنا واغننا بحلالك عن حرامك يا الله يا كريم يا ربّ العرش المجيد ارحمنا برحمتك يا أرحم الرّاحمين، اللهمّ إنّي أسألك باسمك العليم إنّك عالمٌ بحالي، فبرحمتك يا رب زوّجني برجلٍ صالح يستر عليّ، ويكون قرّة عينٍ لي وأكون قرّة عينٍ له يا رب.

دعاء تسريع الزواج يوم عرفة:-

1.اللهم إني أعوذ بك من بوار الأيم وتأخر الزواج وبطئه وأسألك أن ترزقني خيرا’ مما أستحق من الزوج (الزوجة) ومما اّمل وأن تقنعني واهلي به (بها).
2. اللهم إني إستعففت فأغنني من فضلك بحق قولك تعالي «وليستعفف الذين لا يجدون نكاحا’ حتي يغنيهم الله من فضله» الآية 33 من سورة النور.
3. اللهم إرزقني الزوجة الصالحة إن أمرتها أطاعتني وإن نظرت إليها سرتني وإن أقسمت عليها أبرتني وإن غبت عنها حفظتني في نفسها ومالي.
4. اللهمّ يا دليل الحائرين، ويا رجاء القاصدين، ويا كاشف الهم، ويا فارج الغمّ، اللهمّ زوّجنا، واغننا بحلالك عن حرامك، يا الله، يا كريم، يا ربّ العرش المجيد، ارحمنا برحمتك يا أرحم الرّاحمين.
5. اللهم إني أسالك بأني أشهد أنك أنت الله الذي لا إله إلا أنت .. الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد اقضي حاجتي .. انسي وحدتي .. فرج كربتي..اجعل لي رفيقا صالحا كي نسبحك كثيرا ونذكرك كثيرا فانت بي بصير .
6. يا مجيب المضطر اذا دعاك..احلل عقدتي ..امن روعتي .
7. اللهم هب لي من لدنك زوجا’ (زوجة) هينا’ لينا’ مرفوعا’ ذكره في السماء والأرض وأرزقني منه (منها) ذرية طيبة عاجلا’ غير اّجل إنك سميع الدعاء.
8. اللهم حصن فرجي ويسر لي أمري وأكفني بحلالك عن حرامك وبفضلك عمن سواك.
9. اللهم عجل بقبول دعوتنا.
10. اللهم يا مطلع علي جميع حالاتنا اقض عنا جميع حاجتنا وتجاوز عن جميع سيئاتنا وزلاتنا وتقبل جميع حسناتنا وسامحنا، ونسألك ربنا سبيل نجاتنا في حياتنا ومعادنا، اللهم يا مجيب الدعاء يا مغيث المستغيثين يا راحم الضعفاء أجب دعوتنا وعجل بقضاء حاجاتنا يا أرحم الراحمين.

دعاء تيسير الزواج يوم عرفة :-

اللهم ارزقني بزوج صالح.. تقي.. هني.. عاشقٍ لله ورسوله.. ناجح في حياته.. أكون قرة عينه وقلبه ويكون قرّة عيني وقلبي.

اللهم إنّي أسألك زوجاً صالحاً ممن ترضاه من الرجال عندك، وممن تقر به عيناي وعيناه تقربي.. اللهمّ اشرح صدور أولاد آدم وبنات حواء اللهم ارزقني الزوج الصالح الذي تحبّه وترضاه.

اللهم إني أسألك بعزّك الّذي لا يرام وبملكك الّذي لا يضام وبنور وجهك الّذى ملأ أركان عرشك أن ترزقني الزّوج الصالح الّذي تحبّه وترضاه لي، وارزقني منه بالذريّة الصّالحة والطيّبة، يا رب ارزقني ولا تحرمني، واسترني ولا تفضحني، وعفّني وحصنّي في الدّنيا والآخرة، واكفني بحلالك عن حرامك، واغنني بفضلك عمّن سواك يا رحيم يا قادر يا ذا الجلال والإكرام.

اللهمّ يا جامع النّاس ليومٍ لا ريب فيه اجمعني مع من تحب وترضى في الدّنيا والآخرة، يا من أمره بين الكاف والنون، ويقول للشيء كن فيكون، ارزقني بزوجٍ صالح وذريّة صالحة تقرّ بها عيني وعين أبي وأمّي وكلّ من يهمّه أمري يا ودود يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد يا فعّال لما تريد.

اللهمّ يا من لطفت بعظمتك دون اللطفاء، وعلمت ما تحت أرضك كعلمك بما فوق عرشك، وكانت وساوس الصّدور كالعلانية عندك، وانقاد كلّ شيء لعظمتك، وصار أمر الدّنيا والآخرة كلّه بيدك، اجعل لي من كلّ همٍّ وغم أصبحت فيه فرجاً ومخرجاً.

 

دعاء لبناتي يوم عرفة :-

اللهم ارزقنا يوم عرفة و العتق من النار اللهم اسعد بناتي وارزقهم الزوج الصالح.

اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني اللهم بشرني بما يسعدني و بلغني يوم عرفة اللهم تقبل صيامي اللهم ارزقني من حيث لا احتسب و سخر لي خلقك الصالحين اللهم إني استودعتك بناتي عندك لا تضيع الودائع.

أستودعك ياالله في يوم عرفة أمري كله دقه وجله اللهم إني أسألك تياسير تعقبها تباشير أستودعتك نفسي وبناتي فحفظهم بحفظك يارب.

اللهم  إفتح على بناتي فتوح العارفين، وإرزقهم الحكمة والعلم النافع، وزين أخلاقهم بالحلم، وأكرمهم بالتقوى، وجملهم بالعافية.

اللهم ارزقني رزقا وفيرا وصحتا وعافية واصلح بناتي وذريتي واحفظ والدي يارب.

اللهم بلغني في بناتي غاية أملي ومناي اللهم اجعلهم مصدر فخري واعتزازي وزين بهم مجالسي وارزقني برهم بحياتي وبعد مماتي.

اللهم في يوم عرفة فلا تريني في بناتي شئ يبكيني.

اللهم في يوم عرفة أصلح نيتي وذريتي واهدني واهدي لي اللهم ربي بناتي وانبتهم نباتا حسنا واجعلهم للمتقين إماما.

اللهم اجعل بناتي من صالح عبادك وحفظة كتابك ومن أحسن الناس دينا و عبادة و أخلاقا ومن أسعدهم حياة و أرغدهم عيشة.

دعاء لبنتي يوم عرفة :-

اللهم أغفر لي ولكم ولوالدي ووالديكم ووفق وأحفظ أبنائي وأبنائكم وأجمعنا ومن نحب في جنات عدن.

اللهم في يوم عرفة  احفظها لي وبارك لي فيها واجعلها قرة عيني وأذقني برها في حياتي وبعد مماتي.

اللهم في يوم عرفة فغير أقداري ومن أحب للأفضل ولاتحرمنا بركتها وأكتبنا يارب من عتقائك من النار.

اللهم أني أستودعتك ابنتي زينة حياتي فاحفظها بحفظك وأصلحها وأجعلها قرة عين لي ولوالدها.

اللهم اجعل ابنتي قرة عين لي اللهم ارزقني برها وارزقها بري.

اللهم  احفظ لي ابنتي وبارك لي فيها ولا تريني فيها بأسا وارزقني برها واحفظها بعينك التي لاتنام وأسعدها وارزقها رزقا حلالا طيبا مباركا فيه.

يارب احفظلي ابنتي و لا تريني فيها اي مكروه أو سوء اللهم متعني ببرها في الحياه و بدعاءها لي بعد المامات اللهم احفظها لي و لا تفرق بيننا وارزقنا السكينه و الصحه و سعة الرزق اللهم انها اجمل ما انعمت علي.

دعاء لأولادي يوم عرفة:-

اللهم اني اسالك  العفو والعافية لأولادي اللهم احفظهم لي ووفقهم لطاعتك يارب.

اللهم ان اسألك  ان ترزق اولادي العلم والايمان والاخلاق الحسنه وابعد عنهم رفقاء السوء وارزقني برهم وطاعتهم في الحياه وبعد الممات.

إلى كل أولادى وكل أسرتى وكل أهلى وكل اقاربى وكل أحبابى وكل من سكن قلبى وله قدر وإحترام يارب إحفظهم فردا فردا ولا ترينى فيهم بأسا يبكينى

اللهم  اهدى أولادى اللهم ارضى عنهم اللهم ردهم إلى ردا جميلا. استودعتك ربي  ليلة القدر ما اخاف حدوثه ولا اريده ان يحدث واستودعتك ربي كل دعوة دعيتها وفوضتها لك

اللهم اني استودعك ايامي فاريني فيها ما يسرني وابعد عني وعن أولادى ما يضرنا.

اللهم احفظ لي أولادي وإرزقهم القناعة والرضا، ونزه قلوبهم عن التعلق بمن دونك وإجعلهم ممن تحبهم ويحبونك.

اللهم ارزقني وارزق أولادي واهلينا وجميع المسلمين بركة ليلة القدر واقسم لنا من خيرها وبركتها ورزقها وصلاح حالنا وأحوالنا برحمتك يارحيم.

اللهم تقبل دعائنا ولا تردنا خائبين في يوم عرفة يارب تحمى ابنائي توائم روحى وانت خير الحافظين.
اللهم ارزق ابنائي وزوجي وأصدقائي احبتي فرحه تنسيها كل حزن وخير يعوضها عن كل حرمان وفرج يرفع عنها كل كرب وبلاء. 
اللهم في يوم عرفة اني استودعتك ابنائي عطر بين الناس سمعتهم وبارك في كل أيامهم وأعمالهم واجعل خيرة الناس أصحابهم واجعلهم مصدر فخرنا في دينهم ودنياهم. 
اللهم إني أسألك الجنة ونعيمها وأعوذ بك من النار وجحيمها اللهم أسالك ليلة القدر وان تكتب لي فيها التوفيق والاجر اللهم أني اسالك ترحم أمي وأبي وكل امة نبيك محمد الذين ماتو علي سنته اللهم أسالك تجنب ابنائي وزوجي واهلي وكل من حبني فيك وحبيتهو فيك من النار.

اللهم بارك لي في ابنائي وابناء المسلمين وسلمهم من العلل والافات والاوبئة اللهم سلمهم من شر الاشرار أناء الليل و أطراف النهار واغفر لهم يا غفار. 

 اللهم اجعلنا ممن قامها إيمانا واحتسابا وممن وفقته للعمل وقبوله يا ذا الجلال والاكرام اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا اللهم اجعل ابنائي قرة عيني وارزقني برهم وارزقهم بر والديهم واجعل لهم أوفر الحظ في الدين والعلم والخلق ومصاحبة الأخيار واجعل لهم شأن عظيم.

اللهم غير أقداري ومن أحب للأفضل ولاتحرمنا بركتها وأكتبنا يارب من عتقائك من النار، اللهم أني أستودعتك ابنائي فهم زينة حياتي فاحفظهم بحفظك وأصلحهم وأجعلهم قرة عين لي ولوالدهم. 

اللهم اجعل ابنائي قرة عين لي اللهم ارزقني برهم وارزقهم بري.
اللهم  احفظ لي ابنائي وبارك لي فيهم ولا تريني فيهم بأسا وارزقني برهم واحفظهم بعينك التي لاتنام وأسعدهم وارزقهم رزقا حلالا طيبا مباركا فيه. 

يارب احفظلي ابنائي ولا تريني فيهم اي مكروه او سوء اللهم متعني ببرهم في الحياه و بدعاءهم لي بعد الممات اللهم احفظهم لي و لا تفرق بيننا وارزقنا السكينه و الصحه و سعة الرزق اللهم انهم اجمل ما انعمت علي.

«اللهم اكفهم بحلالك عن حرامك، وأغنهِم بفضلك عمّن سواك، اللهم جنّبهم رفقاء السوء والزنا والخمر، وسلّمهم من العلل والأوبئة والآفات، اللهم أمدد لي على أحسن حالٍ في أعمارهم، وافسح لي بعافيةٍ منك في آجالهم، وهب لي تربيةً طيبةً لصغيرهم، وقوي لي ضعيفهم، وأنبتهم نباتًا حسنًا يا ذا الجلال والإكرام اللهم سلّمهم من شرّ الأشرار آناء الليل وأطراف النهار، وأهدِهِم لما تحبّه منهم، واغفر لهم يا غفّار».

«اللهم عافهم في أبدانهم ظاهرًا وباطنًا، واحفظهم من كلّ سوءٍ ومكروهٍ، وعافهم في أنفسهم ودينهم ودنياهم وأخلاقهم، وارزقهم عيشًا قارًّا ورزقًا دارًّا، اللهم جنّبهم الفواحش ما ظهر منها وما بطن، اللهم مُنّ عليّ ببقاء أولادي، وبإصلاحهم لي، وبإمتاعي بهم، وأمدد في أعمارهم مع الصحة والعافية في طاعتك ورضاك».

«اللهم ربّ الأرباب ربِّ لي صغيرهم، وقوّي لي ضعيفهم، وعافيهم في أبدانهم وأسماعهم وأبصارهم وأنفسهم وجوارحهم. اللهم أشدد بهم عضدي، وأقم بهم أودي، وكثّر بهم عددي، وزيّن بهم محضري، وأحيي بهم ذكري، وأكفني بهم في غيبتي، وأعنّي بهم على قضاء حاجتي، واجعلهم لي مطيعين غير عاصين ولا عاقّين ولا مخالفين ولا خاطئين، وأعنّي على تربيتهم وتأديبهم وبرهّم، واجعلهم لي قرة عينٍ في الدنيا والآخرة، وأعذني وذريتي من الشيطان الرجيم يا أرحم الراحمين».

دعاء للمتوفى الأب يوم عرفة:-

اللهم اغفر لأبي وارحمة واجعل قبرة روضة من رياض الجنة وجميع موتى المسلمين.

اسألك يا الله ان تغفر لأبي وترحمة وتسكنة اعلى مراتب جنتك واموات المسلمين اجمعين.

اللهم ان في القبور اشخاص نبحهم واحبونا اللهم نسألك بكل اسم هو لك ان تغفر لهم اللهم حرم وجوههم عن النار.

اللهم أذق ابي راحة الجنة التي لا ألم بعدها ولا تعب.

اللهم ارحم أبي فإنه كان مسلما واغفر له فإنه كان مؤمن.

اللهم انقل أبي من مواطن الدود وضيق اللحود إلى جنات الخلود يارحيم ياودود.

اللهم اجعل عن يمين ميتنا نورا و عن شماله نورا و من أمامه نورا و من فوقه نورا.

اللهم انزل موتانا منازل الشهداء وعيش السعداء ومرافقة الانبياء والفوز بالجنة والنجاة من النار ياكريم.

اللهم ادخل أبي الجنه فإنه كان بنبيك مصدقا وسامحهُ فإنه كان لكتابك مرتل.

اللهم من كان له أب متوفى أو أم متوفيه فاغفر لهم وارحمهم واجعل قبورهم روضه من رياض الجنه.

اللهم إرحم والدي تحت الارض واستره يوم العرض ولا تخزه يوم يبعثون يوم لا ينفع مال ولا بنون .

ربي آنّس قبورا فاض بنا الشوق لساكنيها. رب اغفر لي ولوالدي رب ارحمهما كما ربياني صغيرا.

دعاء للميت يقال في ليلة القدر :-

• اللهمّ شفّع فيه نبيّنا ومصطفاك، واحشره تحت لوائه، واسقه من يده الشّريفة شربةً هنيئةً لا يظمأ بعدها أبدًا.
• اللهمّ آنسه في وحدته، وفي وحشته، وفي غربته.
• اللهمّ أدخله الجنّة من غير مناقشة حساب، ولا سابقة عذاب.
• اللهمّ اجزه عن الإحسان إحسانًا، وعن الإساءة عفوًا وغفرانًا.
• اللهمّ افسح له في قبره مدّ بصره، وافرش قبره من فراش الجنّة.
• اللهمّ اجعل قبره روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حفر النّار.
• اللهمّ املأ قبره بالرّضا، والنّور، والفسحة، والسّرور.
• اللهمّ انقله من موطن الدّود، وضيق اللّحود، إلى جنّات الخلود.
• اللهمّ أسكنه فسيح الجنان، واغفر له يا رحمن، وارحمه يا رحيم، وتجاوز عمّا تعلم يا عليم.
• اللهمّ آته برحمتك ورضاك، وقهِ فتنة القبر وعذابه، وآته برحمتك الأمن من عذابك حتّى تبعثه إلى جنّتك يا أرحم الرّاحمين.
• اللهمّ إنّه في ذمّتك وحبل جوارك، فقِهِ فتنة القبر، وعذاب النّار، وأنت أهل الوفاء والحقّ، فاغفر له وارحمه، إنّك أنت الغفور الرّحيم.
• اللهمّ احشره مع المتّقين إلى الرّحمن وفدًا.
• اللهمّ اعف عنه، فإنّك القائل “ويعفو عن كثير”.
• اللهم اجعل عن يمينه نورًا، حتّى تبعثه آمنًا مطمئنًّا في نورٍ من نورك.
• اللهمّ اجعله في بطن القبر مطمئنًّا، وعند قيام الأشهاد آمنًا، وبجود رضوانك واثقًا، وإلى أعلى درجاتك سابقًا.

 

• اللهمّ احمه تحت الأرض، واستره يوم العرض، ولا تخزه يوم يبعثون “يوم لا ينفع مالٌ ولا بنون إلّا من أتى الله بقلبٍ سليم.
• اللهمّ لا نزكّيه عليك، ولكنّا نحسبه أنّه آمن وعمل صالحًا، فاجعل له جنّتين ذواتي أفنان، بحقّ قولك: “ولمن خاف مقام ربّه جنّتان”.
• اللهمّ إنّه صبر على البلاء فلم يجزع، فامنحه درجة الصّابرين، الذين يوفّون أجورهم بغير حساب، فإنّك القائل “إنّما يوفّى الصّابرون أجرهم بغير حساب.

دعاء للأم المتوفية يوم عرفة :-

اللهم أبدلها دارا خيرا من دارها، وأهلا خيرا من أهلها وأدخلها الجنة وأعذها من عذاب القبر ومن عذاب النار.
اللـهـم أدخلها الجنة من غير مناقشة حساب ولا سابقة عذاب.
اللـهـم املأ قبرها بالرضا والنور والفسحة والسرور.
اللـهـم أنها كانت تشهد أنك لا إله إلا انت وأن محمداً عبدك ورسولك وانت اعلم بها.
اللهم أنا نتوسل بك إليك ونقسم بك عليك أن ترحمها ولا تعذبها.

اللـهـم انقلها من مواطن الدود وضيق اللحود إلي جنات الخلود.
اللـهـم يمن كتابها ويسر حسابها وثقل بالحسنات ميزانها وثبت علي الصراط أقدامها وأسكنها في اعلي الجنات بجوار حبيبك ومصطفاك (صلي الله عليه وسلم).
اللـهـم اجعل عن يمينها نوراً حتي تبعثها آمنةً مطمئنة في نور من نورك.
اللـهـم أسكنها فسيح الجنان واغفر لها يا رحمن وارحم يا رحيم وتجاوز عما تعلم يا عليم.
اللـهـم إنها جاءت ببابك وأناخت بجنابك فَجْد عليها بعفوك وإكرامك وجود إحسانك.
اللـهـم أعفو عنها فإنك القائل “ويعفو عن كثير”.
اللـهـم إن رحمتك وسعت كل شيء فارحمها رحمة تطمئن بها نفسها وتقر بها عينها.
اللـهـم لا نزكيها عليك ولكنا نحسبها إنها آمنت وعملت صالحاً فاجعل لها جنتين ذواتي أفنان بحق قولك:
“ولمن خاف مقام ربه جنتان”
اللـهـم اجعلها في جنة الخلد التي وعد المتقون كانت جزاءً ومصيراُ لهم ما يشاءون وكان علي ربك وعداُ ومسئولاً.
اللـهـم إنها كانت تصلي لك، فثبتها علي الصراط يوم تزل الأقدام.
اللـهـم إنها كانت لكتابك تالية وسامعة فشفع فيها القراّن وارحمها من النيران، واجعلها يا رحمن ترتقي في الجنة إلي آخر آية قرأتها أو سمعتها وأخر حرف تلته.
اللـهـم ارحمنا إذا أتانا اليقين، وعرق منا الجبين، كشر الأنين والحنين.
اللـهـم ارحمنا إذا اشتدت الكربات وتوالت الحسرات وأطبقت الروعات وفاضت العبرات، وتكشفت العورات وتعطلت القوي والقدرات.
اللـهـم عاملها بما انت أهله ولا تعاملها بما هي أهله.
اللـهـم أعذها من عذاب القبر، وجاف الأرض عن جنبيها.
اللـهـم إنها نَزَلت بك وأنت خير منزول به وأصبحت فقيرة إلى رحمتك وأنت غني عن عذابها .
اللـهـم انظر إليها نظرة رضا فإن من تنظر إليه نظرة رضا لا تعذبه أبداً.
اللـهـم اجعلها من الذين سعدوا في الجنة خالدين فيها ما دامت السموات والأرض.

دعاء للأم:-

اللهم يا رحمان الدنيا والآخر ورحميهما ارحمنا وارحم أمة محمد رحمة كافة تغنينا عن رحمة من سواك.

اللهم اغفر لحينا وميتتنا وشاهدنا وغائبنا كبيرنا وصغيرنا.

اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفاه على الإيمان. اللهم ارحم (أمي) رحمة واسعة وتغمده برحمتك.

اللهم ارحمها فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك. اللهم انزل نورا من نورك عليها، اللهم نور لها قبرها ووسع مدخلها وآنس وحشتها، اللهم ارحم غربتها وارحم شيبتها.

اللهم اجعل قبرها روضة من رياض الجنة/ لا حفرة من حفر النار.

اللهم انقلها من ضيق اللحود ومن مرتاع الدود إلى جناتك جنات الخلود لا اله إلا أنت يا حنان يا منان يا بديع السموات والأرض تغمدها برحمتك يا ارحم الراحمين.

اللهم أطعمها من الجنة واسقها من الجنة واره مكانها من الجنة وقل لها أدخلي من أي باب تشائي.  

اللهم أنها في ذمتك وحبل جوارك فقها من فتنة القبر وعذاب النار وأنت أهل الوفاء والحق فاغفر لها وارحمها انك أنت الغفور الرحيم.

اللهم أنها أمتك بنت عبدك بنت أمتك أحتاج إلى رحمتك وأنت غني عن عذابها فارحمها.  

اللهم وارزقها لذة النظر إلى وجهك والشوق إلى لقاءك.

اللهم ارجع نفسها إليك راضية مرضيه وادخلها في جنتك مع عبادك الصالحين. اللهم أنت غني ونحن الفقراء فأنت غني ونحن الفقراء فأنت غني من عذابها فارحمها.  

اللهم أن كانت من المحسنين فزد في حسناتها وان كانت من المسيئين فتجاوز عن سيئاتها.  اللهم اجعل ذريتها سترا بينها وبين نار جهنم.  

اللهم اجعل ذريتها ذرية صالحة تدعوا لها بخير إلى يوم الدين.  اللهم ادخلها جنتك وكرمك جنات النعيم.

اللهم أني أسالك الفردوس الأعلى نزلا لها. اللهم واسقها من حوض نبيك محمد صلى الله عليه وسلم شربة هنيئة مريئة لا تظمأ بعدها أبدًا.

اللهم وأظله تحت عرشك يوم لا ظل إلا ظلك ولا باقي إلا وجهك اللهم بيض وجهها يوم تبيض الوجوه وتسود وجوه اللهم يمن كتابها.

اللهم وثبت قدمها يوم تزل فيها الاقدام، اللهم اكتبها عندك من الصالحين والصديقين والشهداء والأخيار والأبرار. اللهم اكتبها عندك من الصابرين وجازها جزاء الصابرين.

أدعية متنوعة تقال يوم عرفة:-

ربنا لك الحمد، ملء السماوات والأرض وملء ما شئت من شيء بعد، أهل الثناء والمجد، أحق ما قال العبد وكلنا لك عبد، اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجَد منك الجد.

اللهم في يوم عرفة اقسم لنا فيه خير ما قسمت، واختم لنا في قضائك خير ما ختمت، واختم لنا بالسعادة فيمن ختمت.

اللهم اجعل اسمي في هذا اليوم في السعداء وروحي مع الشهداء واحساني في عليين وإساءتي مغفورة.

اللهم افتح لنا الليلة باب كل خير فتحته لأحد من خلقك وأوليائك وأهل طاعتك ولا تسده عنا، وارزقنا رزقًا من رزقك الطيب الحلال تغيثنا به.

اللهم ما قسمت في هذا اليوم المبارك من خير وعافية وصحة وسلامة وسعة رزق فاجعل لنا منه نصيبًا، وما أنزلت فيها من سوء وبلاء وشر وفتنة فاصرفه عنا وعن جميع المسلمين.

اللهم ما كان فيها من ذكر وشكر فتقبله منا وأحسن قبوله، وما كان من تفريط وتقصير وتضييع فتجاوز عنا بسعة رحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم لا تصرفني من هذا اليوم إلا بذنب مغفور، وسعي مشكور، وعملٍ متقبل مبرور، وتجارة لن تبور، وشفاءٍ لما في الصدور، وتوبة خالصة لوجهك الكريم.

اللهم امدد لي في عمري وأوسع لي في رزقي، وأصح لي جسمي، وبلغني أملي، واكتبني من السعداء.

اللهم اجعلني ووالديَّ وأهلي وذريتي والمسلمين جميعًا فيها من عتقائك من جهنم وطلقائك من النار.

اللهم اجعلني في هذا اليوم ممن نظرت إليه فرحمته، وسمعت دعاءه فأجبته.

اللهم أسألك في ليلة القدر وأسرارها وأنوارها وبركاتها أن تتقبل ما دعوتك به وأن تقضي حاجتي يا أرحم الرحمين.

اللهم ارزقني فضل قيام يوم عرفة وسهل أموري فيه من العسر إلى اليسر، واقبل معاذيري وحط عني الذنب والوزر يا رؤفًا بعبادة الصالحين.

اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.

اللهم اعتق رقابنا ورقاب أحبائنا وكل من له حق علينا من النار.

اللهم اجعل فيما تقضي وتقدر من الأمر المحتوم وفيما تفرق من الأمر الحكيم في ليلة القدر من القضاء الذي لا يرد ولا يبدل أن تكتبني من حجاج بيتك الحرام، واجعل فيما تقضي وتقدر أن تطيل عمري وتوسع في رزقي.

اللهم تغمدني فيها بسابغ كرمك واجعلني فيها من أوليائك واجعلها لي خيرًا من ألف شهر مع عظيم الأجر وكريم الذخر.

اللهم صلِّ وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل وصحب سيدنا محمد، صلاة مباركة من قلوب محبة عاشقة لجماله وكماله، وببركة الصلاة عليه، اغفر لنا ما انطوت عليه نفوسنا من قبائح الضمائر، وسواد البصائر، وغطنا برداء سترك الجميل، يوم تبلى السرائر.

المصدر : الوطنية