أيام العشر الأوائل من ذي الحجة من افضل الأيام المباركة التي يستحب فيها الإكثار من العمل الصالح، فيحرص المسلمون لاغتنامها و الإكثار والتسابق في أعمال الخير، وإليكم بعض أحب الأعمال إلى الله في الأيام العشر الأوئل من ذي الحجة.

1. التوبة إلى الله : من أفضل الأيام التي يجب أن يكون فيها المرء صادقًا ومخلصًا لله بحيث يتوب توبة نصوحة عن كل المعاصي التي يرتكبها في حياته حيث أنها تزيد من إرادته كما يمكن أن يستجيب الله لدعاء الصبر على المعصية في هذه الأيام حيث قال تعالى “وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ “سورة النور.


2. الإكثار من ذكر الله وتسبيحه وقراءة القرآن: قال تعالى “وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ” سورة الحج كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” ما من أيام أعظم عند الله ، ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر، فأكثروا فيهن من التكبير ، والتهليل ، والتحميد ” كما يستحب الإكثار من الدعاء في هذه الأيام لعل الله يستجيب .

3. الصيام : صيام العشر الأوائل من ذي الحجة من أفضل الأعمال إلى الله، حيث يمكن للعبد أن يجمع بين الكثير من أعمال الخير والعبادات، مثل الصيام والحج والصلاة والصدقة، ولذا ننصح بالحرص على استغلال هذه الأيام وعدم التقصير في نية صيام هذه الأيام؛ حتى تنال الأجر الكامل والرحمة في هذه الأيام.

وإذا لم تستطع مواصلة الصيام في جميع الأيام، فلا تقصر في الفوز بيوم عرفة الذي يكفر صيامه ذنوب سنتين.

واحرص أثناء الصيام على التبكير في الاستيقاظ للسحور وصلاة ركعتين في جوف الليل؛ لتبدأ اليوم بفضل الصلاة العظيم، وقضاء قيام الليل.

4. التكبير والتهليل والتحميد : قال الإمام البخاري: كان ابن عمر وأبو هريرة رضي الله عنهما يخرجان إلى السوق في أيام العشر يكبران ويكبر الناس بتكبيرهما، وقال أيضا: وكان عمر يكبر في قبته بمنى فيسمعه أهل المسجد فيكبرون ويكبر أهل الأسواق حتى ترتج منى تكبيرا.

ويستحب الجهر بالتكبير في الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة، لقول النبي صل الله عليه وسلم في حديث ابن عمر-رضي الله عنهما «مامن أيّام أعظم عند الله سبحانه ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر، فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد».

وقال أيضا في صيغة الذكر المستحبة «أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة، وأفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له».

5. ذبح الأضحاحي: في هذه الأيام يجبر الله خاطر الفقراء بفرض الذبح على الأغنياء حتى يأكل الفقراء اللحوم التي تعد هي أغلى الأطعمة الموجودة هذه الأيام بحيث يتناولونها ولو مرة في السنة

المصدر : الوطنية