وقفة عرفة هو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة ، والذي يقف المسلمون فيه على جبل عرفة لنيل الأجر من الله سبحانه وتعالى، ولرفع دعواتهم إلى الله، فهو يوم لا يرد به الدعاء .

المحكمة العليا في السعودية دعت إلى تحري رؤية هلال شهر ذي الحجة مساء يوم الاثنين التاسع والعشرين من شهر ذي القعدة لهذا العام 1441 هـ.

وقالت المحكمة في بيان لها "المحكمة العليا بالمملكة العربية السعودية ترغب إلى عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة تحري رؤية هلال شهر ذي الحجة مساء يوم الاثنين التاسع والعشرين من شهر ذي القعدة لهذا العام 1441هـ".

وترجو المحكمة العليا ممن يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة إليه، وتسجيل شهادته لديها، أو الاتصال بأقرب مركز لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة .

موعد وقفة عرفة 1441 - 2020 :-

الحسابات الفلكية أكدت أن يوم الأربعاء الموافق 22 تموز المقبل، سيكون غرة شهر ذو الحجة للعام 1441 هجرية، وبذلك تكون وقفة عرفة يوم الخميس 30 تموز، ويوم الجمعة 31 تموز أول أيام عيد الأضحى المبارك.

الحسابات الفلكية أن الاقتران المركزي "المحاق" لشهر ذو الحجة 1441 هجرية سيحدث مساء يوم الاثنين الموافق 20 تموز في تمام الساعة 08:33 دقيقة مساءً بالتوقيت المحلي لمدينة القدس، وفي هذا اليوم سيغرب القمر قبل غروب الشمس ويحصل الاقتران المركزي بعد غروب الشمس في كافة الدول العربية والإسلامية وبالتالي ستكون رؤية الهلال مستحليه، كما ستكون رؤية الهلال مستحليه أو غير ممكنة من بقية دول العالم.

وفي يوم الثلاثاء الموافق 21 تموز سيغرب الهلال بعد غروب الشمس من كافة دول العالم، وعليه تكون رؤيته ممكن بالعين المجردة أو بالتلسكوبات من معظم الدول العالمية، وبناء على ذلك يكون يوم الأربعاء 22 تموز هو غرة شهر ذو الحجة للعام 1441 هجرية، ويوم الجمعة هو أول أيام عيد الأضحى المبارك.

دعاء وقفة عرفة :-

يعتبر يوم عرفة من أفضل الأيام عند المسلمين فهو أحد أيام العشر من ذي الحجة، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أفضلُ الدعاءِ دعاءُ يومِ عرفةَ، وأفضلُ ما قلتُ أنا والنبيون من قبلي: لا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَه لا شريكَ له) .

فضل صيام عرفة :-

ليوم عرفة فضل عظيم، وقد وردت أحاديث عدة تبين هذا الفضل؛ ففى "صحيح مسلم" عن أبى قتادة رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه وآله وسلم قال: «صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التى قبله والسنة التى بعده».

ومعنى الحديث أن صيام يوم عرفة يكفر ذنوب السنة الماضية، ويحول بين صائمه وبين الذنوب فى السنة الآتية .

المصدر : الوطنية