تصدر وسم #المتحرشة_بالطفل التراند السعودي ضمن أكثر الوسوم تغريداً وتفاعل خلال ساعات صباح اليوم الأحد، وسط تساؤلات الكثير من المغردين عن تفاصيل و قصة التحرش .

كما وانتشر مقطع فيديو يظهر من خلاله امرأة تتحرش بطفل لم يتجاوز عمره مابين الـ 9 الى 11 سنة، مثيراً غضب السعوديين والكثير من المغردين .

 

 

نشطاء تويتر رفضوا الحادث مطالبين الجهات المختصة بضرورة اتخاذ الاجراءات القانونية ومحاسبة الفاعلة .

 

فيما لم يتم تحديد جنسية المتحرشة، وجرى اختلاف بين المغردين حول أن تكون جنسيتها سعودية أم لا، خصوصاً ان الوسم متصدر في السعودية .

 

هذا وتنشر لكم " الوطنية" أهم طرق حماية الطفل من التحرش وهي كالتالي :-

1- توعية الأطفال بخصوصيتهم الجنسية وأجزاء جسدهم في مرحلة مبكرة، فالتربية الجنسية المبكرة تعتبر الضامن الحقيقي لحماية الأطفال من الانتهاكات الجنسية.

2- علّم طفلك أن يخبرك بما يتعرض له، وذلك من خلال بناء الثقة بينك وبين أطفالك على الأمد الطويل، وتعزيز شعورهم بالأمان عندما يتحدثون معك عن مشاكلهم، هذا سيجعلهم أقل خضوعاً للابتزاز والتهديد من المتحرشين، وفي هذا السياق لا بد من إخبار الطفل بشكل مباشر أنه سيكون بخير وأمان عند الحديث مع الأبوين عن أسرار تتعلق بجسده، أو تجاربه الخاصة الجنسية أو غيرها.

3- لا تضع استثناءات في ذهن الأطفال، فالأقارب والأخوة والجيران ليسوا استثناءً، خاصّةً عندما نتحدث عن تحرش الأطفال بالأطفال، هذا لا يعني أن تحذره من الأخوة والأقارب وتجعله خائفاً من الجميع، لكن لا بد أن تخبره أن خصوصية جسده وحدوده محرَّمة على الجميع، حتى على الأبوين.

4- علّم طفلك كيفية الخروج من المواقف غير المريحة، فإذا كنا نتحدث عن المنزل يمكنك تعليمه وسيلة تنبيه أو كلمة سر يقولها عندما يشعر بالخطر، وخارج المنزل أيضاً يمكنك إرشاده على طرق الهروب وطلب المساعدة.

5- وبالحديث عن كلمة السر يمكنك أن تتفق مع ابنك على كلمة سر يخبرك من خلالها أنه تعرض للتحرش، ذلك سيساعده على تجنب الخوف والإحراج عندما يرغب بالحديث عن الأمر.

6- لا تعتقد أن جلسة واحدة مع طفلك ستكون كافية لتعليمه كيف يواجه التحرش أو يميز بين التحرش وغيره، لذلك لا بد أن يكون تعليم طفلك وتدريبه على مواجهة التحرش جزءاً من السياق التربوي، اقرأ مقالنا عن مفهوم السياق التربوي وطرق التربية الصحيحة.

7- توعية الطفل باحترام خصوصية أجساد الأطفال الآخرين لا تقل أهمية عن توعيته بالحفاظ على خصوصية جسده، بل أن تربية الطفل على احترام خصوصية أجساد الآخرين جزء من حمايته هو من التحرش والاعتداء.

8- لا تكن مهملاً؛ مدة التحرش بين الأطفال قد لا تتعدى دقيقتين، لذلك كن حريصاً أن يلعب الأطفال تحت نظرك وفي أماكن مفتوحة، ولا تسمح لهم بإقفال الأبواب على أنفسهم، أو النوم بنفس السرير أو الاستحمام معاً، حتى وإن كانوا أخوة!، أو الذهاب إلى بيوت الأقارب أو الجيران دون رقابة.

9- في حال كنت تجد صعوبة في تعليم طفلك مواجهة التحرش والتعامل مع المتحرش اطلب المساعدة من الخبراء، وستجد خبراء ورواد موقع حِلّوها مستعدين لمساعدتك في كل وقت من خلال طرح السؤال عبر هذا الرابط، أو طلب استشارة خاصة عبر خدمة ألو حلوها.

10- في حال تعرض طفلك للتحرش من أطفال آخرين يجب أن تتعامل مع طفلك كأنه تعرض للتحرش من بالغ

المصدر : وكالات