كشفت وزارة التربية والتعليم الأردنية عن السيناريو المحتمل للفصل الدراسي الجديد 2020 - 2021 من حيث العودة للمدارس لجميع طلاب المراحل المختلفة.

وأكد وزير التربية والتعليم الدكتور تيسير النعيمي أن الوزارة تقوم بدراسة تأخذ الكثير من الاعتبارات والمعطيات للوقوف على موعد وشكل العام الدراسي القادم للطلبة .

وأوضح النعيمي لسرايا الأردنية أنه لم يتخذ الى الآن أي قرار بعودة الطلبة للمدراس .

وأضاف النعيمي أن الوزارة تدرس حاليا تقديم موعد بدء العام الدراسي لـ 9-8-2020 بدلا من 1-9-2020 .

وبين النعيمي أن الطلبة بحاجة فعلية للعودة للمدارس ونقوم على وضع الكثر من الخطط ودراسة سيناريوهات لشكل العام الدراسي القادم مشيرا الى ان هناك مدراس صفوفها مكتظة بالطلبة واخرى أقل عددا .

وقال النعيمي ان السيناريو الاقرب للطرح حاليا ان تكون العودة تتبع لنموذج يمزج بين التعليم المباشر والالكتروني بحيث يتم تقسيم الصفوف الكبيرة الى قسمين منها يقوم بالدراسة ثلاثة ايام بالاسبوع بشكل مباشر واليومين الاخرين الكتروني والعكس ،اي ان 70% من الخطة الدراسية للعام المقبل ستكون بشكل مباشر مع ضمان المحافظة على الشروط الصحية والتباعد بين الطلبة .

وأضاف ان مدة الحصة الدراسية ستكون اقل وهناك عمليات مدرسية سيتم ايقافها منها ايقاف تواجد الطلبة بشكل مكثف وهذا يتبع لبروتوكول صحي انجزته الوزارة بالاستعانه بممارسات صحية عالمية للحفاظ على صحة الطلبة وسيتم مناقشته الاسبوع المقبل مع وزارة الصحة .

وأشار النعيمي أن هناك اعتبارات تربوية ستقوم بها الوزارة منها تنفيذ برنامج استدراكي علاجي لتعزيز المهارات الاساسية للطلبة اثناء فترة التعلم عن بعد واعتبار صحي يتعلق بتفادي اي موجة ثانية من الوباء المتوقعه كما صرح عالميا في شهر 11 المقبل .

المصدر : موقع سرايا