يترقب طلاب وطالبات الثانوية العامة في جمهورية مصر العريبة، إعلان وزارة التربية والتعليم المصرية لنتيجة تصحيح العينة العشوائية لاختبار اللغة الانجليزية الخاص بطلاب وطالبات الثانوية العامة دورة عام 2020 علمي وأدبي ، الذي أداه الطلاب الخميس الماضي.

فقد أكدت وزارة التربية والتعليم المصرية بدأ بتصححيح أوراق امتحانات اللغة الانجليزية الخاصة بطلاب الثانوية العامة دورة 2020 منذ أمس الاثنين 29 يونيو 2020 .

الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، اعتمد اليوم الثلاثاء، نتيجة تقدير العينة العشوائية لأوراق إجابة مادة اللغة الإنجليزية كلغة أولى بامتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة للعام الدراسى الحالى 2019/2020 (الدور الأول).

وقال الدكتور رضا حجازى، نائب الوزير لشئون المعلمين رئيس عام امتحان الثانوية العامة، إن نتيجة تصحيح العينة العشوائية لمادة اللغة الإنجليزية، البالغ عددها 23 آلاف و 457 ورقة، أسفرت عن نجاح 21152 طالب/طالبة بنسبة نجاح 90.2%.

وأضاف حجازى، إن 4982 طالب/طالبة (بنسبة 23.55% من إجمالي العينة العشوائية) حصلوا على نسبة نجاح من 90% إلى أقل من 100% وهى أكثر من النسبة المخصصة فى المنحنى الاعتدالى لنتائج الامتحانات للطلاب المتميزين، فضلاً عن حصول 149 طالب/طالبة على الدرجات النهائية، كما حصل 4857 طالب/طالبة (بنسبة 22.96% من إجمالي العينة العشوائية) على نسبة نجاح من 80% إلى أقل من 90%، وحصل 4300 طالب/طالبة (بنسبة 20.33% من إجمالي العينة العشوائية) على نسبة نجاح من 70% إلى أقل من 80% وعليه يعتد بنموذج الإجابة ويستمر التقدير وفق هذا النموذج.

وتمثل عملية تصحيح العينة العشوائية للغة الإنجليزية واحدة من أهم المؤشرات التي يمكن للطلاب من خلالها التعرف على الموقف من المادة.

وأوضح رضا حجازي رئيس عام امتحانات الثانوية العامة 2020 لوسائل إعلام مصرية أن الوزارة تركت كراسات الامتحان فترة كافية لا تقل عن 3 أيام قبل بدء التصحيح ، ليتم التأكد من تعقيم الأوراق والقضاء على أي احتمالية لوجود لفيروس كورونا عليها ،  حرصًا على سلامة المقدرين، مؤكدًا أن الوزارة هدفها حفظ حقوق الطلاب ومراعاة مصلحتهم.

وكانت قد ردّت اللجنة الفنية لواضعي امتحان مادة اللغة الإنجليزية الذي أداه طلاب الثانوية العامة الخميس الماضي، على كافة النقاط التي أثارت الجدل بين الطلاب على السوشيال ميديا بعد الامتحان.
حيث قالت اللجنة الفنية لواضعي الامتحان: إن سؤال قطعة الفهم في اختبارات اللغة الإنجليزية، من الطبيعي أن تجد تلك القطع كلمتين أو ثلاث من خارج المنهج، مؤكدًا أنها تعتمد على مهارة التوقع للطالب، التي يتم استنتاجها من سياق القطعة بالكامل.

وأكدت اللجنة الفنية لواضعي الامتحان أنها تناقشت مع مشرفين عموم التقدير لمادة اللغة الإنجليزية على مستوى الجمهورية، حول بعض النقاط الخاصة بالامتحان والتي منها سؤال القطعة (passage)،و قالت اللجنة أن القطعة منقولة من موقع دولي (نشرت عام 2012) وتم إجراء تعديلات واختصارات عليها بما يتوافق مع معايير ومواصفات الامتحان، فضلًا عن تغيير الأسئلة التي جاءت عليها من خلال ( الرابط التالي )

كما تناقشت اللجنة في السؤال الخاص (A.Vocabulary and structure) بشأن إجابة السؤال (Irreliable)، وأكدت اللجنة أنه الإجابة صحيحة وفقًا للقاعدة التي تنص على  use “ir” for (words starting with "r"، وأوضحت أن الكلمة تستخدم في اللغة الإنجليزية بنفس معنى كلمة (Unreliable) وتم عرض ذلك في أكثر من قاموس، وتم مناقشة سؤال الفكرة الرئيسية للقطعة ولا يوجد عليها خلاف.

نموذج إجابة امتحان اللغة الإنجليزية الثانوية العامة 2020 :-

ImageImageImageImageImageImage

ImageImageImageImageImageImageImageImageImageImageImageImageImageImageImageImageImageImageImageImageImageImageImage

المصدر : الوطنية