شارك وزير التنمية الاجتماعية أحمد مجدلاني، اليوم الاثنين، في اجتماع مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب الاستثنائي والذي تم عقده عبر تقنية (Microsoft Teams).

ويأتي الاجتماع استجابة لدعوة وزارة التنمية الاجتماعية في المملكة الأردنية الهاشمية بوصفها رئيساً للمجلس في دورته ٣٩، ويهدف الاجتماع لتبادل المزيد من الخبرات والمساهمة المشتركة في مواجهة جائحة "كورونا"، بحضور الوكيل المساعد للرعاية الاجتماعية أنور حمام.

وناقش الاجتماع وفقا لجدول أعماله التحرك العاجل لمواجهة الأثار الاجتماعية الناجمة عن جائحة "كورونا"، وتبادل التجارب العربية لمواجهة الفيروس ونظم الحماية الاجتماعية في الطوارئ والأوبئة، ومشروع بيان الدورة الطارئة للمجلس.

ودعا مجدلاني أن يتضمن البيان الختامي للدورة المنعقدة دعوة لكل المؤسسات العربية للتدخل في دعم وإغاثة وتوفير كل مقومات المنعة والصمود لأهل فلسطين في ظل الحصار والقرصنة الإسرائيلية، حيث أن الفيروس الحقيقي والأخطر هو الاحتلال الإسرائيلي والضم ومصادرة الأراضي، إضافة لتفاقم الأوضاع بسبب أزمة كورونا، خاصة وأن فلسطين دخلت الموجة الثانية من مواجهة الفيروس.

وتحدث مجدلاني في كلمته قائلا إن وزارة التنمية كان لها دور أساسي كعضو في خلية الأزمة الأولى على مستوى إدارة الأزمة، فقد أشرفت الوزارة على كل عمليات المساعدات والدعم النفسي والاجتماعي وتفعيل المبادرات المحلية، وحشد الموارد من القطاع الخاص والمؤسسات العربية والدولية ومن أفراد ومؤسسات.

وتابع مجدلاني "بنيت استراتيجية وزارة التنمية الاجتماعية على التحليل السريع للواقع الملموس، وتشكيل لجان فنية لدراسة آثار الجائحة الاقتصادية والاجتماعية، ووضع خطة استجابة سريعة بنيت بشكل تشاركي مع كل الشركاء والجمعيات محلياً وعربياً ودولياً".

وأوضح أن الوزارة عبر خطتها وضعت في أولى أولوياتها القدس وقطاع غزة والتي حصلت على 70% من المساعدات، والمناطق المهددة بالضم والمصادرة في الأغوار وبرية القدس ومشارف البحر الميت، كما أبقت الوزارة على عمل المؤسسات الإيوائية البالغ عددها 46 مؤسسة، يستفيد من خدماتها حوالي 5 الأف نزيل حيث وفرت لها كل المواد اللازمة الصحية والغذائية اضافة لفرض نظام إجراءات سلامة صارمة كمنع الزيارة والتشديد في البروتوكول الطبي والصحي.

وأردف مجدلاني "بالشراكة مع القطاع الخاص تم إنشاء صندوق وقفة عز من خلال المبالغ التي تبرع بها رجال الأعمال وشركات التأمين والبنوك وغيرهم للصندوق حيث تم من خلاله مساندة النساء العاملات في الحضانات ورياض الأطفال والأسر المنكشفة جراء الأزمة اضافة لمساندة مشاريع التمكين الاقتصادي التي تعرضت للاهتزاز جراء الجائحة.

وقرر مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب بدورته الطارئة، اعتماد مشروع قرار بشأن التعامل مع التبعات الاجتماعية والانسانية لجائحة "كورونا"، حيث تضمن القرار التأكيد على أهمية قيام الدول الأعضاء بتسديد مساهمتها في موازنة الصندوق العربي للعمل الاجتماعي للعام 2020، بما يمكنه من دعم جهود الدول العربية الرامية الى احتواء آثار الجائحة، والآثار الاجتماعية والانسانية الناجمة عنها.

كما رحب القرار بمقترح المملكة الأردنية بتكليف (الأمانة العامة -قطاع الشؤون الاجتماعية-إدارة التنمية والسياسات الاجتماعية-الأمانة الفنية للمجلس) بالتنسيق مع الدول الأعضاء وبالتعاون مع وكالات الأمم المتحدة المتخصصة وكافة الشركاء، بإعداد مشروع إطار عربي استراتيجي للحماية الاجتماعية في الأوبئة.

كما تم اعتماد بيان مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب بالصيغة المرفقة وتكليف (الأمانة العامة -قطاع الشؤون الاجتماعية-إدارة التنمية والسياسات الاجتماعية-الأمانة الفنية للمجلس)، بالتنسيق مع الدول الأعضاء، وبالتعاون مع وكالات الأمم المتحدة المتخصصة، وكافة الشركاء، باتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ متطلبات البيان وعرض تقرير حول الإجراءات المتخذة في هذا الشأن على الدورة (40) القادمة للمجلس.

المصدر : الوطنية