أعلنت وزارة التنمية الاجتماعية، اليوم الثلاثاء، بدء صرف الدفعة الأولى من صندوق "وقفة عز" بقيمة 500 شيقل 18.002 ألف أسرة متضررة جراء جائحة "كورونا" المستجد.

وأوضحت الوزارة، أن الدفعة تغطي جميع محافظات الوطن بواقع 75% للمحافظات الشمالية، و25% للجنوبية، مشيرةً إلى أن الدفعة تشمل ما نسبته 52% لأسر يرأسها ذكور، و48% لأسر ترأسها نساء.

بينت أن حوالي 50% من المستفيدين جاءت من خلال تدقيق وفحص استمارات المنكشفين الجدد، وأن حوالي 20% من قاعدة بيانات وزارة التنمية الاجتماعية لأسر فقيرة لا تتلقى مساعدات، و30% لأسر رشحتها الجمعيات والمؤسسات والاتحادات.

وأكدت أن جميع الأسر خضعت للفحص والتدقيق على مدار أكثر من شهرين، بالتعاون مع وزارات الداخلية والحكم المحلي والمالية؛ للتأكد من عدم وجود دخل أو راتب، وعدم تلقي الأسرة مساعدة من التنمية الاجتماعية، وعدم استفادة أكثر من شخص واحد من نفس الأسرة.

وقالت إنها شددت في التدقيق والفحص على عدم وجود مستفيدين من أقارب الموظفين من الدرجة الأولى، وعدم وجود استمارات لأشخاص موجودين خارج الوطن، وعدم تلقي الأسرة مساعدة من خلال وزارة العمل.

ونوهت إلى أنها استهدفت الأسر الاكثر انكشافا وفقراً والأكثر تضرراً جراء الجائحة، وأنها أعطت أولوية في الاستهداف للأسر كبيرة العدد، والتي ترأسها نساء، والأسر التي تضم كبار السن وأشخاص ذوي إعاقة، بالإضافة الى مربيات رياض الأطفال، والنساء المطلقات المسجلات لدى صندوق النفقة.

وأعلنت أنها شرعت بإعداد الدفعة الثانية للفقراء الجدد، التي ستضم 12 ألف أسرة.

المصدر : الوطنية