قال الناطق باسم وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة، اليوم الخميس، إن وزارته والمؤسسات الحكومية تبذل جهوداً مستمرة من أجل تحصين قطاع غزة في موجهة جائحة كورونا.

وأكد القدرة، خلال مؤتمر صحفي، إنهاء الحجر الصحي لـ 940 مستضاف في مراكز الحجر الصحي خلال الأسبوع الجاري وفق البرتوكول المعتمد، وأن الطواقم الطبية تتابع 344 مستضاف داخل مراكز الحجر الصحي من بينهم حالة ولادة تم نقلها أمس من أحد المركز إلى مجمع ناصر الطبي وفق البرتوكول والإجراءات الوقائية المعتمدة وتتابع صحيًا ومولوها محمد في قسم العزل بالمجمع.

وبين أن المختبر المركزي أجرى 157 فحص مخبري لإتمام إنهاء الحجر الصحي للمستضافين خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وأوضح أن إجمالي إصابات فيروس "كورونا" المسجلة في القطاع منذ مارس الماضي 72 حالة كانت من بينها حالة وفاة واحدة لمسنة، بينما تعافى منها 41 حالة ولازالت 30 حالة مصابة تحت العلاج في مستشفى العزل ولم تسجل اي اصابة جديدة منذ أمس وحتى اللحظة.

وأضاف: "ننظر بقلق شديد ازاء تصاعد وتيرة الاصابة بفيروس كورونا في المنطقة مما يضع قطاع غزة امام تهديد مستمر يستوجب الحذر والالتزام بإجراءات الوقاية من المواطنين والقطاعات المختلفة".

وعبر عن شكره لكافة المواطنين على صبرهم وتفهمهم للإجراءات الاحترازية المشددة داخل مراكز الحجر الصحي من اجل تحصين المجتمع.

وأشار إلى أننا نبذل جهودا مستمرة من اجل تعظيم الجهوزية والاستعداد لمواجهة جائحة كورونا ونطالب كافة الجهات باتخاذ خطوات عاجلة لدعم احتياجاتنا الطارئة وفق الخطة المعلنة.

وتابع: "وزارة الصحة تعاني نقصًا حادا في ٤٤ % من الادوية و٣٠ % من المستهلكات الطبية و ٥٦ % لوازم المختبرات واستنزاف مواد الفحص المخبري".

وشدد على أن استمرار الحصار الاسرائيلي وعدم توريد حصة قطاع غزة من جملة المساعدات التي وصلت السلطة الفلسطينية من الدول والجهات المانحة يزيد الامر تعقيداً في قدرتنا على مواجهة جائحة كورونا

وحذر تفاقم الوضع الصحي للمرضى الذين لا يتوفر لهم علاج في قطاع غزة ونحمل الاحتلال الاسرائيلي المسؤولية عن حياتهم ونطالب كافة الاطراف بالقيام بدورها في توفير متطلباتهم العلاجية وانقاذ حياتهم.

المصدر : الوطنية