فتحت الحكومة المصرية باب تلقي طلبات المصنّعين للكمامات القماشية، لتلبية احتياجات السوق المحلية، مستهدفةً إنتاج 30 مليون قطعة شهرياً، على المدى الطويل، وذلك في ظل استمرار رصد إصابات فيروس "كورونا" تتجاوز أكثر من ألف حالة يومياً، والمخاوف من «ذروة تفشٍّ» متوقّعة للوباء حتى نهاية الأسبوع المقبل.

وتفرض السلطات المصرية غرامة لا تزيد على 4000 جنيه (الدولار يساوي 16.2 جنيه مصري في المتوسط) على المترددين على عدد من المنشآت العامة ووسائل النقل دون ارتداء الكمامة، وذلك في إطار إجراءات «التعايش مع فيروس (كورونا)».

وقالت وزيرة التجارة والصناعة المصرية، نيفين جامع،إنه تم «حصر مصانع الغزل والنسيج والملابس الجاهزة، التي تخطى عددها 12 ألف مصنع صغير، وأقيم اجتماع مع ممثلي قطاع الغزل والنسيج والملابس الجاهزة، لبحث تدبير احتياجات الدولة من الكمامات القماشية، وأكد ممثلو قطاع الصناعات النسيجية والملابس الجاهزة التزامهم بتلبية احتياجات السوق المحلية من الكمامة القماشية، بواقع 5 جنيهات للكمامة».

وأضافت أنه «تم الاتفاق على بدء عملية الإنتاج خلال الأيام المقبلة، بحيث يتم تصنيع 8 ملايين كمامة كمرحلة أولى، والاستعداد لتوريد أقمشة تكفي لتصنيع نحو 10 ملايين كمامة شهرياً، ترتفع لتصل إلى 15 مليون كمامة شهرياً من خلال ما لا يقل عن 100 مصنع، موضحةً أنه من المستهدف الوصول إلى إنتاج 30 مليون كمامة».

 

المصدر : وكالات