نعى الرئيس محمود عباس والفصائل الفلسطينية أجمع، الأمين العام السابق لحركة الجهاد الإسلامي رمضان عبد الله شلح، الذي وافته المنية مساء السبت.

وقال الرئيس: "إننا بفقدان الراحل شلح نكون قد خسرنا قامة وطنية كبيرة"، سائلا المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته، ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

بدورها، نعت حركة الجهاد الإسلامي، قائدها وأمينها السابق رمضان شلح، الذي وافته المنية بعد مرض عضال، قائلة: " إننا إذ ننعي للشعب الفلسطيني وفاة هذا القائد الكبير الذي نذكر تاريخه وجهاده منذ تأسيس حركة الجهاد، ومواقفه الوطنية الشجاعة وقيادته لحركة الجهاد الاسلامي بكل فخر واعتزاز لأكثر من عشرون عاماً ،كان فيها فارس الكلمة وفارس الموقف ورجل المقاومة".

وأضافت "إنه يوم حزين وثقيل على القلب إذ نودع رجلاً كبيراً وقائداً مميزا حمل الأمانة على أفضل ما يكون وحافظ على راية الجهاد عالية، لم يتردد يوماً وبقي على عهد الجهاد والمقاومة وعهد فلسطين والقدس وعهد الاسلام، وعهد العروبة، سلاماً لروحك أبا عبد الله وإننا على العهد سنكمل المسيرة إن شاء الله حتى النصر وحتى فلسطين حرة".

من جانبها، نعت حركة حماس لشعبنا الفلسطيني في الداخل والشتات وللأمة جمعاء القائد الوطني الكبير الأمين العام السابق لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين رمضان عبد الله شلح" أبو عبد الله".

وقالت الحركة في بيان نعي، لقد كان فقيد فلسطين الكبير قائدًا من قادة شعبنا الفلسطيني، وفارسًا من فرسان الجهاد والمقاومة، ابن مدينة غزة المجاهدة، المبعد عنها بقرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي.

وبيّنت أن القائد رمضان شلح قدّم نموذجًا في الصبر وصلابة الموقف وقول الحق، وأسطورة في الجهاد والدعوة إلى الله عز وجل، والعمل من أجل الإسلام وقضية فلسطين.

وأضافت: نسأل الله عز وجل أن يتقبله عنده في عليين مع الصديقين والشهداء والصالحين، وأن يتغمّده برحمته ومغفرته الواسعة، وأن يحسن عزاء عائلته وأبنائه وأهله وذويه ومحبّيه، وأن يرزقهم الصبر والسلوان.

من جهتها، نعت حركة فتح في بيان لها القيادي شلح، مقدمةً واجب العزاء لأهله ولقيادة الجهاد الإسلامي.

وقدمت الجبهتان الديمقراطية والشعبية التعازي لحركة الجهاد الإسلامي، مشيدةً بمناقب القيادي شلح ودوره النضالي.

المصدر : الوطنية