توفيت الدبلوماسية السودانية نجوى قدح الدم، مهندسة العلاقات السودانية الإسرائيلية إثر إصابتها بفيروس كورونا.

وكانت إسرائيل قد أرسلت طائرة إلى الخرطوم لإجلائها وعلاجها، وذلك قبيل ساعات من وفاتها.

ووصف رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، المستشارة الراحلة نجوى عباس قدح الدم بالشجاعة والتفرد وبعد النظر والتقدير الصحيح لمصلحة بلادها، وقال إنها أوشكت على إحداث الاختراق الأصعب بالوصول الى تطبيع كامل للعلاقات بين الخرطوم وتل أبيب.

وأجرى نتنياهو اتصالا هاتفيا بزوج الراحلة البروفيسور الألماني أحمد نومان ناقلا اليه التعازي قائلا إن الراحلة بمساعيها وحركتها المكوكية في العالم من أجل وطنها السودان كانت على وشك "إحداث اختراقات كبيرة في كثير من الملفات المهمة وعلى رأسها الملف الأصعب وهو تطبيع العلاقات بين السودان وإسرائيل".

وأكد نتنياهو في مكالمته بحسب نومان أنه لم يجد امرأة او رجل في العالم العربي يمتلك الشجاعة والجدية اللتان تمتعت بهما الراحلة قدح الدم ووصفها بالتفرد وبعد النظر والمعرفة العميقة لمصلحة بلادها وكيفية خدمتها عبر المساعدة في تطبيع علاقاتها مع إسرائيل لأنها رأت في ذلك الخير والنماء معربا عن حزنه العميق لفقدها في هذا التوقيت.

يشار إلى أن الراحلة عملت في الماضي على تحسين العلاقات بين السودان وأوغندا لصلاتها الطيبة بالرئيس موسيفيني كما تعتبر مهندسة ترتيب لقاء البرهان- نتنياهو في عنتيبي مطلع هذا العام.

المصدر : وكالات