يتطلع طلاب سنوات النقل في جمهورية مصر العربية للوصول والتعرف على نتيجة مشاريع الأبحاث والتي تم تقديمها لوزارة التربية والتعليم عوضاً عن الامتحانات النهائية الخاصة بالفصل الدراسي الثاني للعام 2020 بسبب جائحة كورونا .

وبدأت المدارس إعلان نتائج مشاريع الأبحاث لطلاب النقل بعد انتهاء مرحلة تقييم المشروعات حسب قواعد ومعايير التصحيح على رأسها تنوع مصادر المعرفة بالبحث وشمول المشروع لجميع التخصصات للمقرات الدراسية فى جميع المواد.

مصادر مطلعة بوزارة التربية والتعليم والتعليم المصرية كشفت لـ "اليوم السابع" أن فئات الطلاب المسموح لها بالتظلم على نتيجة مشاريع الأبحاث، تزامنا مع بدء المديريات التعليمية بإعلان نتائج الفصل الدراسى الثانى.

وأوضحت المصادر، أن الطالب الذى لم يجتاز البحث من حقه أن يتقدم بتظلم فى المدرسة والإدارة التابع لها، موضحة أن التظلم حق كفله القانون للطلاب وبالتالى لا تستطيع المدرسة أو الإدارة حرمانه منه، لافتا إلى أن الطالب الذى اجتاز البحث لن يكون هناك مجال للتظلم لأن من يجتاز البحث سيحصل على الدرجة النهائية فى جميع المواد والبحث، وبالتالى لا يوجد سبب للتظلم، كما أن الطالب الذى لم يقدم بحثا من الأساس لديه فرصة واحدة فى التظلم وذلك حال عدم إعلانه من قبل المدرسة بأنه لم يقدم بحثا، أما إذا كان على علم بأنه لم يقدم بحثا فليس من حقه التظلم.

وأوضحت المصادر على الطلاب متابعة نتائجهم للحصول على نسخة منها، كما ستحتفظ المدارس بنسخة من نتائج الطلاب باعتبارها أوراق امتحانات رسمية.

وبحسب "الشروق" المصرية فإن كل من قدم البحث مستوفي الشروط التي أعلنت عنها الوزارة حصل على مقبول أي يكون حاصلا على مجموع 100% في الفصل الدراسي الثاني، ويضاف المجموع على مجموع الفصل الدراسي الأول.

وأن تنسيق دخول طالب المرحلة الإعدادية للمرحلة الثانوية يتوقف عليه درجاته في الفصل الدراسي الأول، لأن جميع الطلاب المقبولة أبحاثهم يحصلون على درجات الفصل الدراسي الثاني كاملة، مضيفا أن إعلان نتيجة الشهادة الإعدادية وتحديد أوائل المحافظة وفق الإجراءات المتبعة سنويا، ويقوم المحافظ باعتماد النتيجة وإعلانها.

وقالت مديرية التربية والتعليم بالقاهرة، إن التظلمات من الأبحاث تبدأ بعد إجازة العيد وحتى 18 يونيو المقبل، مضيفة أن 2035 طالبا لم يتقدموا بمشروعات الأبحاث وسيكون لهم امتحان دور ثاني 21 يونيو.

وأضافت أنه يمكن للطلاب الآن معرفة نتيجة العام الدراسي الحالي عبر بوابة التعليم الأساسي بالموقع الإلكترني للمديرية من خلال ( الرابط التالي ) .

المصدر : الوطنية