تتحرى عدد من الدول العربية والإسلامية هلال شهر شوال للعام 1441 - 2020 للإعلان عن موعد حلول أول أيام عيد الفطر المبارك فيها.

فقد أعلنت كل من السعودية والكويت وقطر والبحرين والإمارات واليمن والأردن ومصر وفلسطين وسوريا وتونس والصومال وليبيا والجزائر، وموريتانيا تحريها لهلال شهر شوال للعام 1441 - 2020 يوم الجمعة الموافق 22 مايو 2020.

وبحسب الحسابات الفلكية فإن رؤية الهلال في ذلك اليوم مستحيلة من جميع دول العالم الإسلامي بسبب غروب القمر قبل الشمس وبسبب حدوث الاقتران (تولد الهلال) بعد غروب الشمس، وعليه ستكمل هذه الدول عدة رمضان 30 يوما ويكون يوم العيد فيها يوم الأحد 24 مايو.

ويستثنى التحري بعد مغيب شمس يوم الجمعة في ثلاث بلاد عربية هي سلطنة عمان والسودان والمغرب حيث تتحرى هذه الدول الثلاث هلال شهر شوال يوم السبت 23 مايو 2020، كونه يصادف 29 رمضان في هذه الدول تبعا لبدء شهر رمضان فيها.

فإن رؤية الهلال يوم السبت من شرق العالم الإسلامي ممكنة باستخدام التلسكوب فقط، في حين أن رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من جميع دول العالم العربي ودول أفريقيا وجنوب أوروبا وكندا، ورؤية الهلال يومها ممكنة بالعين المجردة بسهولة من الولايات المتحدة وأمريكا الوسطى وشمال أمريكا الجنوبية. 

وعليه من المتوقع أن يكون العيد في معظم هذه الدول يوم الأحد 24 مايو أيضا، في حين أنه قد يكون يوم الإثنين 25 مايو في بعضها مثل باكستان وبروناي نظرا لعدم إمكانية رؤية الهلال يوم السبت من هذه المناطق بالعين المجردة.

المصدر : الوطنية